أضواء على البورسلين الألماني الجزء الثاني 3 – 3

أضواء على البورسلين الألماني الجزء الثاني 3 – 3
أضواء على البورسلين الألماني الجزء الثاني 3 – 3

أضواء على البورسلين الألماني الجزء الثاني 3 – 3

الوحدات الزخرفية:

بدت الزخارف معتدلة. وساد اللون الأبيض معظم الأشكال. واستخدمت الزهور الذهبية البارزة، وأشكال الطيور الشرقية، الميداليات، وأكاليل الورود، والمناظر الطبيعية، كما اشتهر هذا الإنتاج بالمناظر الطبيعية، على طريقة المصور “واتو”. وهناك كذلك مشاهد للمواقع الحربية، والفرسان، وللمهرجين، ولشخصيات الروايات الإيطالية، ولاعبي الشطرنج.

الألوان:

من أكثر الألوان استخداماً، الأحمر “الأرجواني” والأسود والوردي، والأزرق المنفذ على الأرضيات البيضاء.

العلامة التجارية:

استخدمت علامة هذا الإنتاج، اختصار حروف اسم “بولت هانونج” (مؤسس المصنع)، وهي (P.H مصحوبة بشكل أسد، وملونة بالأزرق. والأسد هنا متعارف عليه، سواء أكان مصحوباً بتاج، أم بدونه، بحيث لا يختلط بأسد امستردام المشهور، الذي يتميز بكونه غير مصحوب بتاج. كما أنه مصمت، وماعتمت في الوقت الذي انتقلت فيه إدارة المصانع إلى أمير بافاريا (كارلس تيودور)، أن استخدمت علامات أخرى متنوعة، كان أساسها التاج، الحرف الأول من اسم الفنان.

الأشكال:

اشتمل إنتاج فرانكينتال، على مجموعات ضخمة من أدوات “السرفيس” الخاصة بالمائدة، وعلى فناجين، وأباريق، وملاحات، و “فازات” مزينة برسوم لمناظر أسطورية، وآنية، وأدوات الزينة، وعلى قطع أخرى للتجميل. ونود أن نشير هنا، إلى أنه ليس متعذراً أن نجد- حتى اليوم- قطعاً من هذا الإنتاج، لدى تجار التحف القديمة.

m2pack.biz