ألومينات الصوديوم Sodium Aluminate

ألومينات الصوديوم Sodium Aluminate

ألومينات الصوديوم Sodium Aluminate

يعرف أيضا باسم هيدروكسيد الألومنيوم الصوديومية Sodium aluminium oxide مركب صلب أبيض اللون صيغته الكيميائية NaAlO2 و وزنه الجزيئي 81.97 ، و درجة انصهاره 1650 درجة سيليزية و كثافته 1.5 جرام/سم3 و هو غير قابل للذوبان في الكحول و قابل للذوبان في الماء ناتجا عن ذلك تكون محاليل قلوية قوية . يتم تصنيع ألومينات الصوديوم عن طريق إذابة هيدروكسيد الألومنيوم في محلول صودا كاوية (NaOH). كما يمكن إذابة هيدروكسيد الألومنيوم (gibbsite) في محلول NaOH مائي بنسبة 20-25 ٪ عند درجة حرارة بالقرب من درجة الغليان. و يؤدي استخدام محاليل NaOH الأكثر تركيزًا إلى منتج شبه صلب. و هذه العملية يجب أن تتم في أوعية تسخين بالبخار من النيكل أو الفولاذ ، ويجب غليان هيدروكسيد الألومنيوم بحوالي 50٪ من الصودا الكاوية المائية إلى أن يتشكل اللب. كما يجب صب الخليط النهائي في خزان وتبريده. فالكتلة صلبة تحتوي على حوالي 70 ٪ ألومينات الصوديوم ثم تتشكل بصورتها النهائية . و بعد طحنها يتم تجفيف هذا المنتج في فرن خاص. و يحتوي المنتج النهائي على 90٪ من ألومينات الصوديوم و 1٪ ماء ، مع 1٪ هيدروكسيد الصوديوم الحر.
و تتشكل ألومينات الصوديوم أيضًا بتفاعل هيدروكسيد الصوديوم مع الألومنيوم الفلزي وهو معدن أمفوتيري . و يكون هذا التفاعل طارد للحرارة للغاية بمجرد إنشائه ويرافقه إطلاق سريع لغاز الهيدروجين. و يمكن كتابة التفاعل على النحو التالي:
2Al + 2NaOH + 2H2O → 2NaAlO2 + 3H2
ومع ذلك من المحتمل أن تحتوي الأنواع المنتجة في المحلول على أيون −[Al(OH)4] أو ربما أيون −[Al(H2O)2(OH)4] . وقد اقترح هذا التفاعل كمصدر محتمل للوقود للسيارات التي تعمل بالهيدروجين.
يدخل ألومينات الصوديوم في صناعات الزجاج و السيراميك و المنظفات و الألوان و غيرها .

m2pack.biz