أنواع المشاتل

أنواع المشاتل

أنواع المشاتل
أنواع المشاتل

تقسم المشاتل حسب ملكيتها إلى:

(أ)مشاتل خاصة: وهى المشاتل التى تكون مملوكة عادة لفرد هو صاحب البستان أو الحديقة المطلوب زراعتها أو تنسيقها. وعندئذ يجب ألا تزيد مساحة المشتل عن (2-3قيراط) لكل خمسة أفدنه من أرض البستان أو الحديقة. وعادة ما تنشأ هذه المشاتل بقصد إنتاج الشتلات اللازمة لزراعة البستان أو الحديقة التى تقام عليها، وليست بقصد الإتجار فيها.

(ب)مشاتل عامة (تجارية): وهى إما أن تكون مملوكة لأشخاص (مشاتل أهلية) أو لهيئات ومؤسسات تتبع الدوله (مشاتل حكومية) كالتي تتبع وزارة الزراعة أو الكليات والمعاهد الزراعية أو مراكز البحوث، وكذلك مشاتل البلديات والأحياء. وهذه يخصص إنتاجها للتسويق المحلي أو التصدير، ويجب ألا تقل مساحتها عن فدان، ويشترط فيها أن تكون قريبة من المدن الكبرى حيث زيادة الوعى الزيني بقيمة وأهمية زهور ونباتات الزينة لدى السكان. كما يجب أن تكون قريبه من الموانى والمطارات لسهولة التصدير.

بينما تقسم المشاتل حسب المحاصيل التى تتخصص فى إنتاجها إلى:

(أ)مشاتل الفاكهة: وهى التى تختص بإنتاج شتلات الفاكهة بكافة أنواعها: كالموالح، العنب،المانجو، نخيل البلح.. وما إلى ذلك.

(ب) مشاتل الخضر: وهى التى تقوم بإنتاج شتلات بعض محاصيل الخضر القابلة للشتل، مثل:الطماطم، البصل، الفلفل وبعض القرعيات.

(جـ)مشاتل الزينة: وهى التى تختص بإنتاج شتلات نباتات الزينه من أشجار وشجيرات ومتسلقات وأبصال وحوليات مزهرة.. وما شابه ذلك. وسوف نتحدث بالتفصيل لاحقا عن أهم المجموعات النباتية التى يمكن إنتاجها بمشاتل الزينة.

(د)مشاتل الغابات: وهى التى تقوم بإنتاج شتلات أشجار الغابات، والأشجار المستخدمة فى تشجير الشوارع والميادين والمنتزهات العامة، وفى إقامة الأحزمة الخضراء حول المدن مثل الكافور، الحور، الكازورينا، الكايا أو الماهوجنى..

 

 

 

m2pack.biz