أهمية المحاصيل غير التقليدية فقرة 1 من 3

أهمية المحاصيل غير التقليدية فقرة 1 من 3

أهمية المحاصيل غير التقليدية فقرة 1 من 3
أهمية المحاصيل غير التقليدية فقرة 1 من 3

سنتعرض فى هذه النشرة لعدد من المحاصيل غير الشائع زراعتها بمصر و منها مجموعة تنتمى إلى العائلة الصليبية و محصول واحد ينتمى إلى العائلة الخيمية و البعض ينتمى إلى العائلة النجيلية، و الوردية و الزنبقية، لذلك يجب التنويه فى هذا المجال على أهمية محاصيل العائلة الصليبية.

و تتميز العائلة الصليبية Cruciferae و التى يطلق عليها اسم عائلة الخردل Mustard family بمميزات عديدة :

1-وجود حرافة خاصة فى مختلف الأجزاء النباتية، تزداد بصورة واضحة فى بذور الخردل و جذور فجل الحصان و أوراق حب الرشاد الحارة.

2- تنتشر ظاهرة عدم التوافق الذاتى Self- incompatibility فى معظم الصليبيات، و تبلغ نسبة التلقيح الخلطى 95 % و يتم التلقيح بواسطة الحشرات و أهمها نحل العسل.

3- تتميز هذه العائلة بتنوع الأجزاء التى تؤكل مثل :

(أ)بعض النباتات تؤكل جذورها المنتفخة و منها اللفت turnip و الروتاباجا rota-baga.

(ب) بعض النباتات تؤكل براعمها الزهرية مثل (البروكلى، القنبيط) و بالنسبة للقنبيط هناك كثير من الآراء تقول أن قرص القنبيط ليس به أى براعم زهرية و أنه عبارة عن كتلة كثيفة من الأفرع المتضخمة مع نهايتها المرستيمية و هناك بعض الآراء تقول أن القرص عبارة عن قمة نامية متضخمة غير محتوية على براعم زهريةفى أولى مراحل التكوين، و هناك رأى ثالث يقول أنه يتكون من الحوامل النورية المتفرعة و المنضغطة و التى تحتوى على آلاف الأنسجة المرستيمية قبل الزهرية و أيا كان نوع القرص فالثابت أن القرص ليس زهريا لأنه لا يحتوى على أزهار أو براعم زهرية، و هو لا يتفتح إلى أزهار مباشرة، بل تنمو نحو 20 % من تفرعاته و تستطيل حاملة الأزهار و تصبح شماريخ زهرية.

 

 

m2pack.biz