أهم العمليات الفنية (Techniques) المتبعة فى إنتاج البوانزى فقرة 3 من 5

أهم العمليات الفنية (Techniques) المتبعة فى إنتاج البوانزى فقرة 3 من 5

المتبعة فى إنتاج البوانزى فقرة 3 من 5 (techiques)أهم العمليات الفنية docx
المتبعة فى إنتاج البوانزى فقرة 3 من 5 (techiques)أهم العمليات الفنية docx

(3)الربط بالسلك (Wiring):

إن لف أسلاك النحاس أو الألمونيوم حول الأفرع أو الجذوع يعطى الفرصة لمصمم البوانزى أن يحصل على الشكل العام المطلوب، وتحديد تفاصيل الأفرع وأماكن الأوراق عليها. عندما يستخدم السلك على الأفرع أو السيقان الحديثة، فإنه يقوم بقيدها فى مكانها (حبس إضطرارى) ومنع زيادة نموها حتى تتلجنن (Lignify) وتتحول إلى خشب صلب أو شبه صلب (Hard-or semihard-wood). يستغرق ذلك عادة من 6-9 أشهر أو موسم نمو واحد فى الأشجار المتساقطة، بينما يستغرق ذلك عدة سنوات للصنوبريات (Pines) والتى تحافظ على مرونة أفرعها لعدة مواسم نمو.

تستعمل الأسلاك أيضا لربط الفرع بموضع آخر (بفرع آخر مثلاً أو بالإصيص نفسه…وماشابه ذلك). لذلك فان شد السلك فى مثل هذه الحالات يعطى قوة للفرع ويحميه من الكسر أو النمو فى اتجاه غير مرغوب. بعض الأنواع لا تتلجنن أفرعها بقوة، بينما أفرع بعض الأنواع الأخرى تتصلب بشدة وتصبح جافة هشة سريعة الكسر فلا يمكن ثنيها بسهولة. هذه الأنواع يصعب تشكيلها باستخدام السلك. لذا يتم تشكيلها عن طريق التقليم.

(4)الشد بالقماط أو الأمطة (Clamping):

بع بعض الأنواع النباتية كبيرة الحجم المسنة، أو تلك التى يكون خشبها أكثر صلابة وقوة يستطيع فنانو البوانزى (Bonsai artists) إستخدام بعض الأدوات الميكانيكية (Mechan ical devices) لتشكيل الجذوع والأفرع. أكثر هذه الأدوات شيوعا الشدادات ذات القاعدة الحلزونية أو المقلوظة (Screw-based clamps) وهى تعرف فى مصر باسم الزرجينة.بهذه الأداة يستطيع مربى البوانزى أن يسوى أو يثنى الجزء من البوانزى الذى يحتاج إلى قوة أكبر بكثير من تلك التى يوفرها السلك. ولمنع حدوث أى ضرر للشجرة جراء استخدام هذه الأداة تركب هذه الشدادات على الجزء المراد تشكيله بإحكام ولفترة قليلة، مع تغيير مواضعها عند استخدامها لعدة شهور أو أعوام ووضع قطع من الكاوتش أو اللباد بين الأجزاء المعدنية لهذه الشدادات وتلف الأفرع أو الجذوع بها حتى لا تخدش أو تنسلخ.

 

 

 

 

 

m2pack.biz