أهم العمليات الفنية (Techniques) المتبعة فى إنتاج البوانزى فقرة 4 من 5

أهم العمليات الفنية (Techniques) المتبعة فى إنتاج البوانزى فقرة 4 من 5

المتبعة فى إنتاج البوانزى فقرة 4 من 5 (techiques)أهم العمليات الفنية docx
المتبعة فى إنتاج البوانزى فقرة 4 من 5 (techiques)أهم العمليات الفنية docx

(5)التطعيم (Grafting):

يتم التطعيم فى البوانزى لتحقيق هدفين أساسيين: الأول وجود بعض الأنواع النباتية المرغوبة، بل قد تكون المفضله فى صناعة البوانزى من غيرها، لكنها لا تستطيع البقاء حية على جذورها الأصلية الطبيعية تحت ضغوط التقليم وإزالة الأوراق التى تمارس على نبات البوانزى حتى يأخذ شكله النهائى المفترض له. عندئذ يفضل تطعيم جذوع هذه الأنواع أو سيقانها الرئيسية على أصول جذرية منشطة أكثر صلابة وقوة، مثال ذلك القيقب اليابانى الأحمر (Japanese red maple) والصنوبر اليابانى الأسود (Japanese black pine). الثانى: أن التطعيم يعطى الفرصة لفنانى أو مصممى البوانزى أن يضيفوا أفرعاً (وأحياناً جذورا) حينما يريدون تحسين أو إستكمال شكل البوانزى الناتج.

وهناك العديد من طرق التطعيم التى يمكن تطبيقها عند عمل البوانزى، منها: تطعيم الأفرع (Branch grafting)، تطعيم البراعم (Budding)، التطعيم الخيطى (Thread grafting)…وغيرها. أيا كانت الطريقة، فإن العضو النباتى الجديد (سواء كان برعم أو فرع أو جذر) يقحم أو يتم إدخاله بإحكام فى موضع تم إعداده على جذع الأصل أو تحت لحاءه ليتصل كامبيوم الطعم بكامبيوم الأصل فيحدث الالتحام بشكل جيد ونظيف. يفضل تغطية مناطق الجروح بشمع البارافين لمنع مهاجمة الفطريات.

(6)إزالة الأوراق (Defoliation):

يمكن عمل تقزيم مؤقت (لفترة محدودة) لأوراق بعض أنواع البوانزى ذات الأوراق المتساقطة (Deciduous bonsai)، وذلك بإزالة هذه الأوراق جزئياً أو كلياً من النبات لفترة قصيرة خلال موسم النمو. لاتستطيع كل الأنواع تحمل هذه الطريقة. وعند الرغبة فى نزع أوراق شجرة قوية جيدة النمو من الأنواع التى تتحمل ذلك، فإننا نقوم أولاً بقص جزء من معظم أو كل الأوراق بطول عنق كل ورقه (وهو الجزء الرفيع الذى يربط الورقة بالفرع الموجودة عليه).

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz