أهم طرق إستزراع المحار فقرة 2 من 4

أهم طرق إستزراع المحار فقرة 2 من 4

أهم طرق إستزراع المحار فقرة 2 من 4
أهم طرق إستزراع المحار فقرة 2 من 4

وهناك عدة إعتبارات يجب ملاحظتها عند إستخدام هذا النظام وهى:

1-أى طرق الاستزراع سيتم استخدامها.

2-طريقة الخدمة والفرز والتدريج.

3-طرق الحصاد.

4-كثافة الاستزراع.

5-عدد العوامات المطلوبة.

6-مدى كفاءة التثبيت لمقاومة التيارات البحرية والأمواج.

7-حساب الفائدة من التكلفة والعائد المتوقع.

8-عدد السنوات المتوقعة لاستمرار هذا النظام.

التصميم والمواد اللازمة لعمل Longline

يعتمد تخطيط نظام longline كثيرا على إختيار الموقع الذى تتناسب خصائصه مع هذا النظام. فالميزة الأهم من وجهة نظر الأمن والإ”ستقرار هى وجود الشاطئ الذى يوفر مكانا جيدا لتثبيت هذا النظام ضد مخاطر النوات البحرية والأمواج. فبالنسبة للشاطئ فإن جهة تثبيته تكون عادة متوفرة أما الجانب الآخر فيجب أن يتجنب الحاجة للرسو فى الماء العميق.  ويستحسن أن يقام هذا النظام راسيا على الشاطئ ولا تكون نهايتيه مرتكزتين على جانبى الشاطشئ حتى نتجنب الإطاحة بالنظام كله خارج البحر.

ويعتمد طول الخط على الموقع ويفضل عامة الخطوط الطويلة التى تساعد على سهولة العمل وهذه الخطوط يمكن أن تكون بطول 100متر والتى تسمح بالعمل على طول الخطوط دون الإنتقالات المضيعة للوقت من خط لآخر. كما تساعد هذه الخطوط الطويلة أيضا فى حالة الحصاد الآلى للمحار.

وأنظمة longline تبنى عادة تحت السطح (غارق) 0.5متر أو أكثر تحت السطح لمنع تأثير التيارات السطحية على الشبكات أو الأقفاص وحيث درجة الحرارة والملوحة مستقرة نسبيا.

ويستخدم لتثبيت هذا النظام كتل خرسانية أو الصخور من ناحية الشاطئ أما من الجانب الآخر فتستعمل المراسى الحديدية المشابهة لمراسى المراكب والتى تشبه المحراث ويتوقف عدد هذه المراسى على طول الخط.

وقد تدعو جغرافية الموقع إلى إقامة حاجز أمواج لحماية هذا النظام وعادة ما يعمل هذا الحاجز من عجلات التى إنتهى إستخدامها حيث تربط مع بعضها فى صفوف لتشكيل مانع رخيص لحماية هذا النظام وجعله أكثر رسوخا.

 

 

m2pack.biz