إدارة التسويق 100من اصل 346

إدارة التسويق 100من اصل 346

 إدارة التسويق 100من اصل 346

إدارة التسويق 100من اصل 346

أما في حالة المنشآت القائمة فعلاً والتي ترغب في إجراء توسعات جديدة أو تطوير منتج قائم أو تصميم منتج جديد فإنه يمكن للقائمين بدراسة الجدوى التسويقية في هذه الحالة الحصول على البيانات اللازمة من سجلات الشركة ثم إعادة جدولتها وتحليلها بالشكل الذي يتناسب مع متطلبات دراسة الجدوى مع إمكانية التوجه لمصادر أخرى للبيانات والتي سبق الإشارة إليها لاستكمال المعلومات في حالة نقصها أو عدم توافرها في سجلات الشركة وتتمثل أهم البيانات الثانوية اللازمة لإجراء دراسة الجدوى التسويقية في الآتي :

  1. بيانات عن السكان : وتشمل البيانات عن عدد السكان وتوزيعهم حسب الجنس والسن وموقع الإقامة ونسبة الأمية ونسب التعليم المتوسط والجامعي ومعدلات المواليد والوفيات والنمو السكاني والحالة الاجتماعية .
  2. بيانات عن الاقتصاد القومي : وتشمل الدخل القومي ومعدلات الاستهلاك نصيب الفرد من الدخل القومي وتوزيع الدخل على الفئات المختلفة وتوزيع الدخل على بنود الإنفاق المختلفة وإجمالي الإنفاق الحكومي والعائلي والاستهلاكي ، العجز والزيادة في ميزان المدفوعات ، والميزان التجاري ، بنود الواردات وإجمالي قيمتها ، بنود الصادرات وإجمالي قيمتها ، الدخل من السياحة ومعدل التضخم السنوي .
  3. بيانات عن التوزيع : وتشمل بيانات عن الأجهزة القائمة بالتوزيع ومنافذ التسويق لتسويق المنتج أو الخدمة وتجار الجملة والتجزئة .
  4. البيانات عن الأسعار : وتشمل أسعار التكلفة والبيع للسلع أو الخدمات المثلية أو البديلة وأسعار المنافسين واتجاهات التسعير وأسعار البيع بالجملة والتجزئة واتجاهات الأسعار العالمية ويفيد معرفة الأسعار خلال سلسلة زمنية والطلب خلال نفس الفترة في حساب المرونة السعرية في التنبؤ بالطلب عند مستويات مختلفة من الأسعار .

 

m2pack.biz