إدارة التسويق 103من اصل 346

إدارة التسويق 103من اصل 346

 إدارة التسويق 103من اصل 346

إدارة التسويق 103من اصل 346

2 ) مجتمع الدراسة :

بعد تحديد نوعية البيانات المطلوبة واللازم تجميعها يلزم تحديد مجتمع الدراسة ويتوف ذلك بالأساس على نوعية السلعة المنتجة أو الخدمة المقدمة بمعنى هل ستوجه السلعة إلى مجتع زراعي أو صناعي أو استهلاكي أوللمجتمع بكافة فئاته ؟ وهل تتناسب السلعة أو الخدمة مع جميع الأعمال وفئات معينة ؟ وبذا يتم تحديد مجتمع الدراسة بوضوح بصورة دقيلاقة لتوصف فئات المجتمع الذين تتوافر فيهم متطلبات تجميع البيانات .

3 ) حجم العينة :

يوجد أسلوبين لتحديد حجم العينة التي ستشملها الدراسة :

  1. أسلوب الحصر الشامل : بمعنى دراسة كل مفردات المجتمع وهو الأسلوب المفضل إذا كان حجم المجتمع صغيراً أو محصوراً في منطقة واحدة كأن يكون الغرض من الدراسة إنشاء مصنع للصناعات المغذية لمصانع سيارات الركوب في مصر والتي لا تتعدى عددها ثمان مصانع ( مجمع صغير ) يكون غرض الدراسة هو إنشاء مغسلة للملابس لخدمة حي معين ( مجتمع محصور في منطقة واحدة ) .
  2. أسلوب أخذ العينات : بمعنى اختيار عينة من مجتمع الدراسة لتجميع البيانات منها ويلزم تحديد النوعية الملائمة والحجم المناسب للعينة بحيث تمثل مجتمع الدراسة تمثيلاً صادقاً بقدر الإمكان ويعتبر هذا الأسلوب مناسباً إذا كان حجم مجتمع الدراسة كبيراً أو مشتتاً في مناطق عديدة بحيث يستحيل اتباع أسلوب الحصر الشامل لتجميع البيانات إذ أنه يتطلب لإجرائه وقتاً طويلاً وتكلفة مالية عالية .

 

m2pack.biz