إدارة التسويق 117من اصل 346

إدارة التسويق 117من اصل 346

 إدارة التسويق 117من اصل 346

إدارة التسويق 117من اصل 346

ويتضح من السرد السابق صعوبة عملية التنبؤ لأنها تتم تحت ظروف متغيرة يحكمها عنصر الزمن واستقرار المجتمع ، ومدى تداخل العوامل المؤثرة على الطلب .

طرق التنبؤ بالطلب :

تصنف الطرق المستخدمة في إعداد التنبؤ بالطلب إلى نوعين رئيسيين : النوع الأول : هو الأساليب الغير كمية ، ويطلق عليها أيضاً الأساليب الشخصية أو الكيفية أو الوصفية ، وتعتمد أساساً على خبرة ومهارة الأفراد ، أما النوع الثاني : فهو الأسالب الكمية ، وتبنى أساساً على تحليل البيانات التاريخية .

  1. طرق التنبؤ الوصفية : تستخدم عادة طرق التنبؤ الوصفية عند عدم توفر بيانات تاريخية عن الطلب ، ولذا فتكون مناسبة لإعداد التنبؤ للأجل الطويل ، عند طرح منتجات أو تقديم خدمات جديدة ، أو عند إجراء تعديلات على المنتجات الحالية ، ويتم إجراء التنبؤ الوصفي بطرق متعددة كمعرفة آراء الخبرات ، تقديرات رجال البيع ، ودراسات السوق وطريقة دلفي .
  2. طرق التنبؤ الكمية : وهي الطرق التي يتم بها قياس التنبؤات باستخدام طرق حسابية معينة ، وجداول زمنية ، والاعتماد على بيانات السنوات الماضية ، ويوجد منها عدة طرق هامة مثل المتوسطات القياسات البيانية ، والملعومات التي يحتاجها الباحث لإجراء دراسات السوق وتقدير الطلب معلومات كمية على منتات المشروع .

 

m2pack.biz