إدارة التسويق 280من اصل 346

إدارة التسويق 280من اصل 346

 إدارة التسويق 280من اصل 346

إدارة التسويق 280من اصل 346

2 ) الخدمات المصرفية المالية كمنتج يجري تسويقه وبيعه عبر شبكة الإنترنت :

لقد طرأت تحولات كبيرة على طبيعة النشاط الذي تمارسه المصارف التجارية في جميع أنحاء العالم وشهدت الأعمال التقليدية ( التي تقوم على أساس قبول الودائعوإقراضها ) ترجعاً ملحوظاً ، وأصبحت المصارف لا تعتمد بصورة كبيرة على عمليات الإقراض بل أصبحت تمارس نشاطات أخرى مثل الوساطة في بيع وشراء الأوراق المالية وتقديم خدمات مختلفة وبيع بعض المنتجات وتمويل الشركات ومبادلة العملات .

وحتى تتمكن المؤسسات المالية من طرح خدماتها المالية إلى الأسواق بصورة ناجحة وفاعلة ، فقد برزت الحاجة ملحة للتسويق كوظيفة أساسية بالتكامل مع بقية الوظائف ، لم تكن المصارف قبل الثمانينيات تعير عملية التسويق أي اهتمام إذ لم تتعدى نشاطات البنوك التسويقية البيع والإعلان والعلاقات العامة .

لقد بدأت التغيرت بالنشاطات المصرفية بفعل العولمة والتطورات التكنولوجية . وقد بدأت الخدمات المصرفية عبر شبكة الإنترنت في بداية عام 1995 ومطلوب من كل زبون يرغب التعامل عبر هذه التقنية أن يقتني حاسب شخصي موصول مع المصرف المعني ، ويجري تزويد الزبون بالخدمات المصرفية اعتماداً على برنامج خاص وقد وجدت المصارف بهذه الوسيلة طريقة أفضل لتسويق خدماتها المصرفية ، بسبب انتشارها العالمي وعدم الحاجة إلى برامج خاصة أكثر كلة . أن أول بنك عربي بدأ بهذه الخدمة عبر الإنترنت هو بنك الإمارات ( بنك نت ) فبهذه الخدمة يمكن للزبائن الحصول على الخدمات المصرفية في كل مكن مع حصول كل زبون على كلمة السر الخاصة به .

 

m2pack.biz