إدارة التسويق 337من اصل 346

إدارة التسويق 337من اصل 346

 إدارة التسويق 337من اصل 346

إدارة التسويق 337من اصل 346

ولكن على الرغم من تعدد التعاريف التي تناولت مفهوم التجارة الالكترونية وتعدد آراء الباحثين إلا أن الباحثون يتفقون مع تعريف منظمة التجارة العالمية التي عرفت التجارة الالكترونية بأنها ” النشاط التجاري الذي يشمل عملية إنتاج وترويج وتسويق وبيع وتوزيع المنتجات من سلع وخدمات من خلال شبكة اتصالات الكترونية ” .

إذ أن هذا التعريف يعد من وجهة نظر الباحثون الأكثر شمولية ودقة والأكثر ارتباطاً بأهداف البحث وفرضيته الرئيسية .

ومن خلال ما تقدم من التعاريف السابقة فإننا نستخلص ما يلي :

  1. أن التجارة الالكترونية ساهمت في تطوير الأسواق التجارية وجعلها أسواق مفتوحة أمام الزبائن بغض النظر عن الموقع الجغرافي إذ أنها تتعدى الحدود الزمانية والمكانية التي تعيق حركة التعاملات التجارية .
  2. أنها تساعد على قيام سوق عالمي الكتروني وخلق بيئة تمكن الزبائن من التحكم بشكل أكثر فاعلية في عملية الشراء والحصول على معلومات حسب الطلب .
  3. أنها تقوم على عمليات متبادلة سواء كانت تجارية أو خدمية ووجود عدة أطراف تتعامل مع بعضها البعض ووجود جانب تكنولوجي أو الكتروني عند تطبيقها إذ أنها لا تتطلب اجتماع أطراف التعامل كما أنها لا تشترط وجودهم أو اتصالهم بصورة مباشرة .
  4. أنها تساعد على رفع الكفاءة في الأداء وتحقيق الفاعلية في العمل .

ب ) الأطراف المتعاملة بالتجارة الالكترونية :

هناك العديد من الأطراف والمستخدمين للتجارة الالكترونية عند تطبيقها متمثلة بشكل تعاملات ومن أهم تلك التعاملات هي ما يلي :

1 ) التعاملات بين وحدة أعمال ( الشركات ) ووحدة أعمال أخرى :

يتم هذا النوع من التعاملات ما بين وحدات الأعمال ( الشركات ) بعضها البعض إذ تقوم إحدى الشركات باستخدام تكنولوجيا المعلومات وشبكات الاتصال للحصول على طلبات الشراء من المجهزين من الشركات الأخرى والقيام بعملية الدفع . ويعد هذا النوع من التعاملات من أقدم أنواع التعاملات وأكثرها شيوعاً .

 

m2pack.biz