إدارة التسويق 344من اصل 346

إدارة التسويق 344من اصل 346

 إدارة التسويق 344من اصل 346

إدارة التسويق 344من اصل 346
  1. لتكاليف التسويقية الغير مباشرة : وهي تلك التكاليف التي ترتبط بأكثر من جهة أو نشاط ، أي أنها تكاليف مشتركة بين مناطق التوزيع أو بين المنتجات أو بين طبقة الزبائن مثل مصاريف الماء والكهرباء والإدارة وخدمات البيع واندثار سيارة المبيعات .

ويمكن تبويب التكاليف التسويقية أيضاً حسب النشاط أي وفقاً للعلاقة بحجم المبيعات كالآتي :

  1. التكاليف التسويقية الثابتة : وهي التكاليف التي لا تتغير مع التغير في حجم المبيعات في حدود الطاقة التسويقية المتاحة ، وغالباً ما ترتبط بالزمن أكثر من ارتباطها حجم المبيعات ، مثل رواتب المدراء والموظفين بالأقسام المختلفة لإدارة المبيعات وإيجار المراكز والمعارض التسويقية والمخازن واستهلاك سيارات نقل المبيعات واستهلاك المباني والمعدات المستخدمة .
  2. التكاليف التسويقية المتغيرة : وهي تلك التكاليف التي تتغير طردياً مع التغير في حجم المبيعات ، مثل مصاريف التعبئة والتغليف وعمولة وكلاء البيع وتكاليف شحن ونقل المبيعات .

وتبوب التكاليف التسويقية أيضاً حسب الوظائف المؤداه من قبل المنظمة ، ويعد التبويب من أكثر الأساليب شيوعاً في تبويب التكاليف التسويقية ، فكل وظيفة في الشركة تتحمل تكاليف معينة جراء أدائها لذلك النشاط ومجموع تكاليف هذه الأنشطة ستمثل تكاليف التسويق التي تتحملها الشكرة بصورة عامة . وإن اعتماد هذه الطريقة سيختلف من شركة لأخرى تبعاً لعدد الوظائف التي تؤدي من قبل كل منها والتي تحددها عوامل مختلفة ، كأن يكون حجم الشركة أو أسلوب العمل المستخدم أو التنظيم الداخلي أو الموارد المالية المتاحة وغيرها .

 

m2pack.biz