إدارة التسويق 89من اصل 346

إدارة التسويق 89من اصل 346

 إدارة التسويق 89من اصل 346

إدارة التسويق 89من اصل 346

في الوقت الحاضر تطور علم التسويق وأصبح علماً له أصوله وقواعده ومبادئه ، وفناً من خلال إيجاد وابتكار طرق ووسائل وأدوات وأفكار تسويقية جديدة لم يتوصل إليها أحد وهذا ما يسمى بالإبداع والابتكار الشخصي .

وهناك الكثير من الأساليب والوسائل الحديثة المستخدمة في التسويق ، فقد ظهر ما يسمى بالتجارة الالكترونية ( التسويق الالكتروني ) والتسويق عبر الإنترنت والتسويق على الخط Online والتسويق عبر البريد . ويمكن القول أن وظيفة التسويق في المنظمة هي وظيفة إستراتيجية ، أما الوظائف الأخرى فتعتبر وظائف عادية وطبيعية .

ما هو الغرض من التسويق ؟

الجواب يكمن في بيئة التجارة الحديثة المعقدة والسريعة المتغيرات وأي قرار أو توزيع خاطئ للموارد يمكن أن يؤدي إلى كارثة . وبالتالي فإن التسويق يهتم بمحاولة تخفيض هذه المخاطر بتطبيق منظم لأساليب منهجية في تقييم وضع السوق وتجاوب الشركة مع هذا الوضع .

ما هو الداعي إلى تبني التوجه التسويقي ؟

لأن التسويق يزيد من أرباح الشركة التجارية .

رابعاً : تطور وظيفة التسويق :

مرت وظيفة التسويق بالعديد من المراحل إلى أن أصبحت بالشكل الذي نعرفه الآن :

1 ) مرحلة ما قبل التخصص الإداري :

في هذه المرحلة لم يكن هناك تخصص والعمليات الإدارية تتم من خلال شخص واحد أو عدة أشخاص دون وجود تخصص معين .

2 ) بدايات التخصص الإداري ( سيادة المنتج ) :

بعدما ظهر ما يسمى بأصحاب الياقة البيضاء وأصحاب الياقة الزرقاء وبعد الثورة الصناعية والدراسات التخصصية في مجال العمل الصناعي أدى ذلك إلى تطور الإنتاج وزيادته وبذلك بدأ المهندسون يحتلون المراكز الإدارية الأولى لشركات الإنتاج ( كهنري فايول ـ وتايلور ) حيث كانا مهندسي إنتاج ومدراء شركات وبعد هذا كله بدأ التساؤل التالي يفرض نفسه :

 

m2pack.biz