إدارة طلائق قطعان ماشية اللبن فقرة 1 من 9

إدارة طلائق قطعان ماشية اللبن فقرة 1 من 9

إدارة طلائق قطعان ماشية اللبن فقرة 1 من 9
إدارة طلائق قطعان ماشية اللبن فقرة 1 من 9

يعطي المربون فى قطعان ماشية اللبن قدرا كبيرا من اعمال الرعاية لتبقي دائما في لياقة بدنيه عاليه و في مقدره ممتازة على التلقيح للإناث لعدد كبير من السنوات و تحتاج طلائق قطعان ماشية اللبن إلى جميع أعمال الرعاية العامة التى سبق مناقشتها فى موضوع إدارة أبقار قطعان اللبن مثل التنظيف ، التطمير ، الإمداد بالفرشة و خلافه إلا أن هناك من الأعمال التى لها فى أسلوب تنفيذها ما يخص الطلائق و سنوجزها فيما يلى :

الطلوقة Bull هو ذكر مخصى عمره أكبر من سنة يستخدم فى التلقيح ، الذكر المخصى Steer هو عجل ذكر تم خصيه و عادة ما يوجه للتسمين ( عقيم ) .

و تعتبر الطلائق من أهم الحيوانات التى يجب أن تعطى رعاية خاصة فى مزارع الألبان فى الواقع مسئولة عن نصف التحسين الوراثى في القطيع . لذلك فإن مستقبل التحسين فى إنتاج أى مزرعة ألبان إنما يعتمد بدرجة كبيرة على إنتخاب الطلوقة بطريقة سليمة و قد تطورت نظم التلقيح الصناعى بشكل كبير ، مما أدى إلى الإستغناء عن الطلائق فى المزارع توفيرا للمجهود و التكاليف التى يحتاج إليها الطلوقة لرعايته .

و يعتمد المربى على إستخدام السائل المنوى للطلائق المناسبة و المتوفرة بكثرة ف وحدات التلقيح الصناعى المنتشرة فى الدول المتقدمة فى صناعة الإنتاج الحيوانى .

تغذية الطلائق :

يعطى الطلوقة كمية من الغذاء تتيح له الآتى :

*الحصول على الطاقة اللازمة لقيام أعضاء جسمه بجميع الوظائف الحيوية حتى تستمر حياته

* المقدرة على تلقيح الأبقار بكفاءة ممتازة .

m2pack.biz