إسعافات اختناق الأطفال حديثي الولادةأثناء النوم

إسعافات اختناق الأطفال حديثي الولادةأثناء النوم

إسعافات اختناق الأطفال حديثي الولادةأثناء النوم

ما عليكِ إلا حمل الرضيع على إحدى ساعديكِ بحيث تكون رأسه وذراعيه لأسفل وباقي جسمه على مستوى أعلى، ثم اضربي على منتصف ظهره بقوة خمس ضربات متتالية باستخدام راحة يدك الأخرى، وتفقّدي فمه بعد كل ضربة لإخراج الشيء العالق منه إن ظهر دون إدخال أصابعك داخل الفم لمنع دفع هذا الشيء نحو الحلق أكثر.
في حال لم تأتِ هذه الخطوة بنتيجة، اجعلي طفلك على ظهره على سطح مستوى وبإصبعيكِ اضغطي على عظمة صدره تحت مستوى حلماته نحو الداخل ثم الأعلى خمس مرات، وبين كل مرة والتالية راقبي فمه لإزالة الشيء العالق دون إدخال أصابعك بالفم لمنع انزلاق هذا الشيء أكثر نحو الداخل. في حال لم تؤت الطرق السابقة بنتيجة تواصلي مع فرق الطوارئ فورًا مع إجراء إنعاش رئوي قلبي لحين وصولهم.
ولإجراء الإنعاش القلبي الرئوي عليكِ جعل طفلك على ظهره في وضع مستوي، ارفعي ذقنه لأعلى بيد واجعلي الأخرى خلف رأسه لرفعها إلى الخلف، تساعد هذه الحركة على فتح المجال للمجرى التنفسي لالتقاط الهواء وقد تساعد على عودة التنفس للطفل بشكل طبيعي. إن لم يستعيد الطفل تنفسه أو يسعل، ضعي أذنك نحو فمه وأنفه لمُراقبة شهيقه وزفيره، وعلى إحدى جانبي رقبته أو الجهة الداخلية أعلى مرفقه لمُراقبة النبض.
يتم الإنعاش الرئوي من خلال أطباق الشفتين على أنف وفم الصغير، املئي خديكِ بالهواء وانقليه إلى صغيرك عبر شفتيك خمس مرات مع مُراقبة حركة الصدر “الشهيق والزفير”. بينما يتم الإنعاش القلبي من خلال تخي خط يصل بين حلمتي الصغير، ثم حددي عرض إصبع أسفل منتصف هذا الخط الوهمي، وبأصبعين مُتتاليين اضغطي على هذه النقطة بقوة لأسفل بمُعدّل 100 ضغطة في الدقيقة لمدة ثلاثين دقيقة، ثم اجري تنفس صناعي ثم كرري إنعاش القلب مرة أخرى لحين وصول فريق الطوارئ.

m2pack.biz