إضافة الطبقات إلى التصميم
تعال معي لنقوم بإنشاء تصميم جديد مكون من عدة طبقات، وذلك وفقاً للخطوات التالية:
- 1. قم بإنشاء لوحة تصميم جديدة بالمواصفات التي تناسبك، وذلك باستخدام الأمر New من قائمة Fill (كما تعلمت في فصل سابق)؛ لتبدو لك واجهة البرنامج كما بالشكل التالي:
- 2. اظهر اللوحة Layers –إن لم تكن ظاهرة-، وذلك باختيار Layers من قائمة Window، كما تعلمت من قبل.
ولاحظ.. أن تلك اللوحة سوف تحتوي –فيما بعد- على كافة الطبقات التي سيتكون منها التصميم، لكنها الآن لا تحتوي إلا على طبقة وحيدة باسم Background، وهي الموضحة بالشكل التالي:
تلك الطبقة هي طبقة خلفية التصميم، التي يتم إنشاؤها بشكل تلقائي في أي تصميم جديد، وهي ذات طبيعة خاصة؛ إذا لا يمكن حذفها (إن كانت هي الطبقة الوحيدة)، كما لا يمكن تغيير ترتيبها داخل لوحة الطبقات، على عكس الطبقات الأخرى التي سوف نقوم بإضافتها إلى التصميم.
- 3. اترك التصميم الجديد مفتوحاً، وقم باستدعاء الملف الذي يحتوي على صورة البطة، وذلك عن طريق الأمر Open من قائمة Fill (كما تعلمت من قبل)، وستبدو لك واجهة البرنامج كما بالشكل التالي:
- 4. استخدام أياً من أدوات التحديد التي تعلمتها في الفصل السابق؛ لتقوم بتحديد صورة البطة دون الخلفية البيضاء. وأنصحك باستخدام الأداة السحرية لتحديد الخلفية البيضاء، ثم استخدام الأمر Inverse من قائمة Select لإجراء عملية التحديد العكسي (أي تحديد صورة البطة دون المناطق البيضاء).
- 5. بعد تحديد صورة البطة، اختر الأمر Copy من قائمة Edit، أو اضغط على المفتاحين من لوحة المفاتيح؛ ليتم نسخ الصورة المحددة (صورة البطة) إلى ذاكرة الكمبيوتر.
- 6. أغلق الآن صورة البطة، بالنقر فوق علامة الموجودة في أقصى يمين النافذة التي تحتوي على الصورة.
ولاحظ.. أننا –حتى بعد عملية الإغلاق- لازلنا نحتفظ بصورة البطة التي قمنا بعمل نسخة منها داخل ذاكرة الكمبيوتر.
- 7. اذهب مرة أخرى إلى لوحة التصميم الجديد.
- 8. اختر Paste من قائمة Edit، (أو اضغط على المفتاحين من لوحة المفاتيح)؛ وذلك لاستدعاء الصورة التي قمنا بحفظها داخل ذاكرة الكمبيوتر، وإضافتها إلى التصميم الجديد.
ولاحظ.. ظهور صورة البطة داخل التصميم الجديد كما بالشكل التالي:
ولاحظ أيضاً.. أن التصميم قد احتوى على طبقة جديدة، تلك الطبقة تحتوي على صورة البطة، إضافة إلى الطبقة الخاصة بالخلفية كما يتضح من لوحة الطبقات:
- 9. قم باستدعاء الملف، الذي يحتوي على صورة الصحراء.
- 10. قم بتحديد المنطقة الممثلة للرمال، وانسخها إلى الذاكرة.
- 11. قم باستدعاء النسخة داخل لوحة التصميم الجديدة، كما تعلمت في الخطوات السابقة.
ولاحظ.. أن التصميم قد أصبح كما بالشكل التالي:
ولاحظ أيضاً.. احتواء لوحة الطبقات على طبقة جديدة، وهي التي تمثل صورة الرمال:
- 12. قم باستدعاء الملف، الذي يحتوي على صورة الرجل.
- 13. قم بتحديد جسم الرجل –كما تعلمت من قبل-، ثم انسخه إلى الذاكرة.
- 14. قم باستدعاء صورة (جسم) الرجل داخل التصميم الجديد.
ولاحظ.. أن التصميم قد أصبح كما بالشكل التالي:
ولاحظ أيضا.. احتواء لوحة الطبقات على طبقة جديدة، وهي التي تمثل صورة الرجل.
وهكذا يمكنك تكرار ما سبق لتجميع الصور من ملفات مختلفة لتصبح هذه الصور هي الطبقات المكونة للتصميم الجديد.
هذا.. ويمكنك إضافة طبقة جديدة فارغة إلى لوحة الطبقات عن طريق النقر فوق الأداة، الموجودة في أسفل لوحة الطبقات، والمشار إليها بالشكل التالي:
ولاحظ.. أن الطبقة الجديدة قد تم إنشاؤها، وأنها قد احتلت موقعاً داخل لوحة الطبقات كما بالشكل التالي: