إعادة فتح أقدم مكتبة في العالم

إعادة فتح أقدم مكتبة في العالم

إعادة فتح أقدم مكتبة في العالم

من المنتظر أن تفتح مجدداً في مدينة فاس، المعروفة بالعاصمة الروحية للمملكة المغربية، “مكتبة القرويين” التي تعد واحدة من أقدم المكتبات في العالم.
وتأسست هذه المكتبة العريقة، التي كان يقصدها الباحثون والعلماء من كل حدب وصوب، منذ 12 قرناً على يد فاطمة بنت محمد الفهري.
ويأتي الافتتاح بعد أن خضعت المكتبة، التي تحتوي على آلاف المخطوطات الإسلامية النادرة، لعمليات ترميم منذ عام 2012 بإشراف المهندسة المعمارية المغربية عزيزة الشاوني.
ويقترن اسم المكتبة، التي اختارتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ضمن قائمة التراث العالمي الإنساني، بجامعة القرويين التي تعدّ أول جامعة في المغرب والعالم الإسلامي، والتي تخرج فيها آلاف العلماء من المغرب والخارج.
تتكون المكتبة من قاعة للقراءة وأخرى للندوات والمؤتمرات ومكاتب إدارية، ومختبراً للمخطوطات ومقهى، وقاعة لتنظيم معارض مؤقتة للكتب.
وتحتوي المكتبة على نحوالي 4 آلاف مخطوطة مفهرسة بطريقة إلكترونية علمية، وكذلك مخطوطات نادرة لمفكرين مشهورين في المنطقة، من بينها مصحف يعود إلى نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري مكتوب بماء الذهب على ورق الغزال وبخط كوفي قديم.
كما تضم المكتبة نسخة من كتاب “العبر” لابن خلدون، بخط يده، أهداها إلى المكتبة حين كان يدرس في فاس.

m2pack.biz