إكثار وزراعة البوانزى فقرة 4 من 6

إكثار وزراعة البوانزى فقرة 4 من 6

إكثار وزراعة البوانزى فقرة 4 من 6 docx
إكثار وزراعة البوانزى فقرة 4 من 6 docx

بعد التجذير، يفصل الفرع المجدر (The rooted branch) عن الأم ويزرع كنبات مستقل يربى فيما بعد كبوانزى. ويعتبر الترقيد الأرضى والهوائى أفضل أنواع الترقيد التى يمكن أن تعطى نباتات بوانزى جيدة البناء والتكوين. ويراعى أن تكون المنطقة التى تكونت عندها الجذور قريبة جداً أو ملاصقة للمكان الذى ستخرج عليه الأفرع الجانبية (أى تكون المسافة بين منطقة التاج ومنطقة التفريغ أقل مايمكن). لذلك فإن الشجرة الناتجة سيكون لها مباشرة جذع سميك وأفرع سفلية، وهى من أهم الصفات التى تعطى نبات البوانزى الرونق والجمال.

(ج)التطعيم (Grafting):

وفيه يتم نقل فرع ناضج (يعرف بالقلم) إلى جذع نبات شجرى سميك، مقطوع قريبا من سطح الوعاء ومعد خصيصا لذلك، ثم يركب عليها هذا القلم (يفضل أن يكون هناك توافق بين الطعم والأصل الذى سيركب عليه). عند تساوى سمك الأصل والطعم يعرف ذلك بالتركيب السوطى أو اللسانى (Whip or Tongue grafting)، أما عند تفاوت سمكهما فيعرف التركيب عندئذ باللسانى الجانبى (Side Tongue grafting). المهم فى كلا النوعين أن يركب كامبيوم الطعم على نظيره فى الأصل بشكل محكم مع ربط منطقة الالتحام جيداً وتغطيتها بشمع البارافين. كما يراعى أن تكون منطقة التفريع قريبه من قاعدة الطعم ما أمكن لنحصل على بوانزى قصير الجذع، جيد الاندماج. وقد يكون من المفيد أن يكون الأصل الذى تم التطعيم عليه من الأصول المثبطة للنمو.

(د)يمكن أيضاً عن طريق الاستعانة بتكنولوجيا التعديل الوراثى:

(Genetic modification,GM) إدخال جين التقزيم (GAI) إلى بعض المحاصيل الإستراتيجية (كالقمح، الشعير،الأرز، الذرة…. وغيرها) للحصول على نباتات مقزمة عالية الإنتاج والجودة. وهذا ما سنوضحه لاحقاً.

عند الإنتاج على مستوى تجارى، قد يلجأ منتجو البوانزى إلى وسائل أخرى للحصول على المادة النباتية أو المصدر الذى يستخدمونه فى إنتاج نباتات البوانزى. منها على سبيل المثال: الإكثار البذرى، وذلك عند الرغبة فى الحصول السهل والسريع على المادة التى يبدأون منها عمل البوانزى.

 

 

 

m2pack.biz