إنتاج أصناف مقزمة من المحاصيل الإستراتيجية فقرة 8 من 9

إنتاج أصناف مقزمة من المحاصيل الإستراتيجية فقرة 8 من 9

إنتاج أصناف مقزمة من المحاصيل الإستراتيجية فقرة 8 من 9 docx
إنتاج أصناف مقزمة من المحاصيل الإستراتيجية فقرة 8 من 9 docx

واستخلصوا من هذه الدراسة أنه يستخدم جينين اثنين فقط من جينات التقزيم للحصول على الأصناف المقزمة من الشعير فى الصين، وذلك منذ أكثر من ستين عاما.

3-فى الذرة السكرية (Sweet corn) Zea. Mays sacchata:

قام (1996) Blum et al. بدراسة دور جينات التقزيم فى ملئ حبوب الذرة السكرية من خلال إعادة نقل أو تحريك المواد الغذائية المحفوظة بالساق إلى الحبوب عند تعرض النباتات لظروف الجفاف أو أى إجهادات أخرى تثبط عملية البناء الضوئى. إستخدموا فى هذه الدراسة سلالتين متماثلتين وراثيا من الذرة السكرية (Sorghum bicolor (L) Moench) إحداهما طويلة (SA1170) والأخرى قصيرة (SM100) لتجربتها بالحقل لمدة ثلاث سنوات بعد تعريضها لثلاث معاملات هى:

(أ)الرى الغزير (مقارنة).

(ب)إجهاد الجفاف الذى تزداد شدته أثناء ملئ الحبوب.

(ج)تجفيف المجموع الورقى كيميائيا بعد (21يوم) من تفتح الأزهار لوقف نشاط عملية البناء الضوئى كمصدر للمواد الغذائية أثناء ملئ الحبوب.

ولقد أوضحت النتائج أن الصنف الطويل وصل إلى (2م) ارتفاع، بينما وصل الصنف القصير إلى (1م) فقط تحت ظروف الرى الغزير. تجفيف الأوراق كيميائيا كان أشد ضررا من إجهاد الجفاف. الفقد فى وزن الساق بسبب الجفاف أو التجفيف الكيميائى للأوراق زاد بوضوح فى السلالة الطويلة فقط. وعليه، فشلت تلك السلالة فى ملئ الحبوب بشكل جيد. العكس كان صحيحاً فى السلالة القصيرة، حيث لم تؤثر أية إجهادات على كمية الغذاء المخزونة بالساق، وبالتالى على ملئ الحبوب بالمواد الغذائية اللازمة أثناء تلك الإجهادات.

 

 

 

 

m2pack.biz