إنتاج الخيار تحت الصوب(8-9)

إنتاج الخيار تحت الصوب(8-9)

إنتاج الخيار تحت الصوب(8 9)
إنتاج الخيار تحت الصوب(8 9)

 

يراعي عادة زيادة فترات التهوية بزيادة عمر النبات وبارتفاع درجات الحرارة.

3-عند اعتدال درجة حرارة الجو وحتى نهاية الموسم تتم زيادة فترات التهوية، ويراعي الحذر الشديد عند اتباع التهوية خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة بداخل الصوبة وخارجها أو وجود هواء خارجي جاف أو شديد حتى لا تؤدي التهوية إلى إنخفاض سريع ومفاجئ في الرطوبة النسبية بداخل الصوبة مما قد يؤثر تأثيرا سيئا على النباتات، فارتفاع درجات الحرارة بداخل الصوبة لا تكون بخطورة تأثير النقص المفاجئ فى الرطوبة النسبية بها.

وعند تحسين درجات الحرارة وارتفاعها وخاصة درجة حرارة الليل يمكن ترك أبواب الصوبة مفتوحة طوال الليل أو النهار حيث يؤدي ذلك إلى قلة الإصابة بالأمراض الفطرية.

6-تربيط النباتات أو تدعيم النباتات:

*تعتبر نباتات الخيار من النباتات المتسلقة والتي تحتاج إلى نظام للتدعيم لكي تنمو رأسيا بتوجيه نموها على خيوط مربوطة رأسيا على حامل المحصول.

تبدأ عملية تربيط النباتات في الخيار بالخيوط بعد عملية الشتل بحوالي 7-10أيام (أو عندما تصل نباتات الخيار إلى 4-5 أوراق)

حيث تقص الخيوط بأطوال متساوية وبحيث أن يكون طول الخيط مساويا للمسافة بين ارتفاع مستوى الأرض ومستوى حامل المحصول بالإضافة إلى 50سم زيادة في طول الخيط أي يكون طول الخيط 2.5متر.

يربط أحد طرفي الخيط ربطة واسعة أسفل الورقة الحقيقية الأولى أوقد يدفن فى التربة أو قد يثبت في الخيط المثبت بطول خط الزراعة ويربط طرف الخيط الأخر فى حامل المحصول فوق النبات مباشرة بحيث تكون الربطة الأخيرة سهلة الفك لإمكان إرخاء الخيط لخفض أو رفع النبات عند اللزوم حسب حالة نمو النبات.

*يراعى أن يتم توجيه نمو النباتات بشكل تدريجي ومنتظم بحيث يتم لف النبات بإستمرار على الخيط مرتين أسبوعيا.

 

m2pack.biz