إيضاح التعديلات الخاصة بنظام الإجازات

إيضاح التعديلات الخاصة بنظام الإجازات

إيضاح التعديلات الخاصة بنظام الإجازات

توضيحاً للتعديلات الأخيرة التي أقرها مجلس الوزراء السعودي على نظام الإجازات لموظفي الجهات الحكومية، صدر تعميم موجَّه من إحدى الجهات الحكومية يفسر بصورة مباشرة تلك التعديلات.
وكشف التعميم أن الموظف ليس ملزماً بالانتظار حتى انتهاء سنة الاستحقاق حتى يحصل على إجازة، وأنه يستحق عن كل شهر إجازة 3 أيام ليصل المجموع في نهاية السنة إلى 36 يوماً، لذا فإن في إمكان الموظف التمتع بأيام الإجازة العادية التي يحصل عليها شهرياً بمعدل 3 أيام قبل نهاية سنة الاستحقاق الكامل لها، مبيناً أيضاً أن الموظف ليس ملزماً بالحصول على ال 36 يوماً دفعة واحدة، بل يمكنه التمتع بها سواء في فترة واحدة، أو على عدة فترات.
ولفت إلى أن الإجازة السنوية، بعد التعديلات، تم تقسيمها إلى قسمين، الأول رصيد سابق للموظف، وهو الرصيد الذي يسبق تاريخ 1438/1/1 ه، وهذا الرصيد لابد للموظف أن يتمتع بإجازة منه لا تقل عن 36 يوماً قبل تاريخ 1439/1/1ه، وفي حال عدم تقدمه بالطلب سينقص تلقائياً من رصيده السابق (36 يوماً).
أما القسم الثاني فيختص بالإجازة السنوية الجديدة بعد تاريخ 1438/1/1ه، التي تبلغ مدتها 36 يوماً، وتنتهي سنة استحقاقها في تاريخ 1439/1/1ه، ويتم منح الموظفين والموظفات مهلة 60 يوماً من مطلع العام المقبل للتمتع بها، أو يسقط حقهم فيها قبل انتهاء المهلة.
وأضاف التعميم أن التعديلات أعطت الجهة التي يتبعها الموظف صلاحية تأجيل بداية تمتعه بالإجازة، بحسب متطلبات العمل، بما لا يزيد على 3 أشهر من التاريخ الذي حدده في طلبه.
وسمحت التعديلات الجديدة بتأجيل إجازات الموظفين لمدة لا تزيد عن 3 أشهر إضافية من تاريخ تحديدهم موعد الإجازة، كما أعطت التعديلات الجهات الحكومية صلاحية تأجيل بداية التمتع بالإجازة العادية بما لا يتجاوز 30 يوماً من التاريخ الذي يحدده الموظف في الطلب، إضافة إلى صلاحية ترحيل ما لا يتجاوز نصف الاستحقاق السنوي للإجازة العادية إلى السنة التالية لسنة الاستحقاق.

m2pack.biz