استقبال الكتاكيت Receiving the Chicks  1 – 2

استقبال الكتاكيت Receiving the Chicks  1 - 2
استقبال الكتاكيت Receiving the Chicks  1 – 2

استقبال الكتاكيت Receiving the Chicks  1 – 2

عند وصول الكتاكيت إلى المزرعة يجب العمل بسرعة على إعادة التوازن المائي لجسمها وتقديم ماء الشرب والعلف معا ، وفي حالة درجات الحرارة العالية يمكن تقديم بعض الكتروليتات في الماء لإعادة التوازن المائي الناتج من الجفاف.

يجب أن تكون درجة الحرارة والرطوبة داخل الحضانة في المزرعة مناسبة للكتاكيت في الثلاث أيام الأولى من العمر (31 – 33° م والرطوبة النسبية 60 – 55%). اِنخفاض نسبة الرطوبة سواء فی معمل التفریخ فی حجرۃ حفظ الكتاكيت أو في حضانة الكتاكيت في المزرعة يؤدى إلى زيادة جفاف الكتاكيت. وفي المزارع الحديثة يمكن وضع جهاز ضبط الرطوبة humidifier حيث أن الكتاكيت التی تحضن فی جو حار و جاف یقل فیها وزن الجسم ویكون التریش فیها ضعيف. ويجب التحضين في مساحة صغيرة (ثلث العنبر) ثم تزود المساحة تدريجيا حتى تصل إلى إشغال جميع العنبر في الأسبوع الثالث أو الرابع على . الأكثر وهذا في فصل الشتاء أما في فصل الصيف يمكن التحضين في مساحة أكبر.

و یجب توزیع صنادیق الكتاكيت فی العنبر بالتوازی علی جمیع منطقة التحضين بجوار المعالف والمساقى وذلك بعد إجراء عمليات التحصين بالرش أو الحقن في حالة اللقاحات الميتة إذا لم يتم هذا الإجراء في معمل التفريخ. ثم يبدأ توزیع الكتاكيت من الداخلی إلي خارج العنبر وذلك بعد التأكد من ملء المعالف بالعلف ومساقى الشرب بالماء. وفي حالة التربية في أقفاص يجب توفير مساقى يدوية مسقى أو أثنين سعة 2 لتر في الأسبوع الأول مع توافر الحلمات التي يجب ألا تقل عن عدد 2 حلمة في القفص.

m2pack.biz