الأركان وأنصاف الأقطار

الأركان وأنصاف الأقطار

الأركان وأنصاف الأقطار doc image1

من الصعب إنجاز الأركان الخارجية الحادة لمعظم مواد البلاستيك المتلين بالحرارة، حيث أن المادة تحاول عبور الأركان الحادة للقالب وتكون نصف القطر.

وأكثر الأركان حدة ويمكن بثقها تكون حوالي 0.4 مم ويجب تجنب الأركان الحادة الداخلية وذلك حتى نتجنب تكون المناطق سهلة الكسر.

إن شكل فتحة قالب البروفيل لا يشترط أن تكون دائماً موافقة للمقطع العرضي لجسم البروفيل الذي تم بثقة وفي الاشكال المثالية والتقلدية مثل المواسير والألواح يمكن الحصول على المنتج بالأبعاد المطلوبة.

ولكن مع البروفيلات الغير منتظمة والمعقدة يكون من الصعب الحصول على منتج له أبعاد دقيقة حيث أن نزول مصهور المادة من رأس التشكيل لا يكون متساوياً، وكذلك فإن البوليمرات البللورية مثل البولي إثيلين والنايلون لها معدل انكماش عالي.

وبصفة عامة يجب أن تكون فتحة القالب تساوي حوالي 5 % – 10 % من الحجم الكلي من الأبعاد المطلوبة في المنتج. ولتشكيل البروفيلات المجوفة يتم استخدم جسم تشتيت أو توزيع عملية تشكيل المواسير.

ويجب مراعاة النقاط التالية عند تصميم قوالب التشكيل للبروفيلات المجوفة:

1- يجب أن يكون شكل مقطع البروفيل بسيط ما أمكن.

2- تجنب تكدس أو تراكم مصهور الخامة داخل رأس التشكيل.

3- تجانس سمك جدار البروفيل على قدر الاستطاعة.

4- يجب ألا تكون فتحات البروفيل صغيرة وذلك حتى لا تكون الأجسام الموزعة للمصهور داخل القالب غير كافية للغرض المطلوب منها أو تكون ذات حيود أو ميل حاد.

5- يجب أن تكون جسور الفتحات المجوفة بالقالب محدودة ومتناسبة مع بعضها البعض وسمكها أقل من سمك الجدر الخارجية مع السرعات المختلفة التي يتم استخدامها في عمليات التبريد.

* وإذا أردنا الحصول على بروفيل مجوف مستو أو مضلع يجب أن تكون منطقة خروجه قصيرة ما أمكن حيث يبرد بعد خروجه مباشرة وذلك بغرض تحاشي تفاوت الأبعاد.

 

m2pack.biz