الأعمدة الخشبية

الأعمدة الخشبية:
 

الأعمدة الخشبية
الأعمدة الخشبية

 
 
تعتبر الأعمدة الخشبية أرخص أنواع الأعمدة وتصنع من أخشاب شجر الأرز والصنوبر وذلك لطولها واستقامتها وتتوافر الأعمدة الخشبية في أطوال تبدأ من 25قدم حتى 130قدم أو أكثر حسب الطلب وبزيادة مقدارها 5أقدام، وتتميز الأعمدة الخشبية بمرونتها حيث تنحني إذا تعرضت لأحمال ميكانيكية عالية ثم تعود إلى وضعها الطبيعي بزوال الحمل وهذه الخاصية تجعلها ملاءمة تمامًا لأغراض تثبيت الموصلات ولذا ينصح باستعمالها لكما أمكن ذلك، لأنه في حالة تعرض الموصلات لقوى شديدة كتلك الموصلات ولذا ينصح باستعمالها كلما أمكن ذلك. لأنه في حالة تعرض المواصلات لقوى شديدة كتلك الناتجة عن عاصفة مثلاً فإن حركة العمود الخشبي تمتص هذه القوة وتخفف من تأثيرها على الموصلات.
بعد قطع الخشب وتجفيفه وعمل التجاريف والنقر المطلوب لتثبيت الأذرع المستعرضة يتم معالجة الخشب بمشتقات قطران الفحم- عادة الكربوزوت- حتى يتشبع تمامًا وهذه المعالجة تجعل عمر الخشب يتراوح ما بين 40- 50 سنة ما لم يهاجم بواسطة العفن أو نقار الخشب اللذان يمثلان أكبر عدوين للأعمدة الخشبية.
وتبعًا لمتطلبات الحالات المختلفة يمكن استخدام الأعمدة الخشبية في صورة عمود مفرد كما في شكل رقم 3 وفي صورة تركيبات على شكل حرف H، وتتميز الأعمدة المفردة بأن حق المرور المطلوب لها أقل ما يمكن في حين أن ما يحد استعمال الأعمدة الخشبية المفردة هو أقصي جهد يمكن وضعه على عمود مفرد والمسافة بين الموصلات وكذلك وزن الموصلات.
وتتميز تركيبات H بأنها متينة وقوية لدرجة تمكنها من تحمل وزن موصلات ذات مساحة مقطع كبيرة ولمسافات كبيرة بين كل وبرجين متتاليين كذلك استخدامها لجهود مرتفعة وذلك للإمكانية المتاحة لديها من تثبيت الموصلات على مسافة أكبر، ويعيبها فقط أن متطلبات حق المرور لمثل هذه الأبراج أكبر.
وتتميز الأعمدة الخشبية إلى جانب ما ذكرناه بمقاومتها لمرور التيار ويمكن تصنيفها في حالة الجهود المنخفضة كمادة عازلة، وتتميز كذلك بسهولة تركيبها وبحاجتها إلى أساسات بسيطة لتثبيتها.
 

m2pack.biz