الألياف في علائق الأرانب وفسيولوجيا وميكروبيولوجيا هضمها

فقره3
فقره3

 

بقلم: م. محمود سلامة الهايشة

3من اصل3

ولنجاح استخدام طريقة الأنزيمات في استخلاص زيوت بذور اللفت Rapseed تجرى للبذور عملية تعديل للرطوبة conditioning مع استخدام إنزيم الـCellulase بنسبة 500- 1000 جم من الإنزيم/ طن من البذور التي يتم نشرها في كمية المياه المسموح بها مع ضبط درجة الحرارة على 50م لمدة تتراوح بين 30-60 دقيقة (نصف ساعة- ساعة)، وهي الدرجة المناسبة والوقت اللازم لفعل هذا الإنزيم، بعد ذلك ترفع درجة الحرارة إلى 90م قبل الضغط لاستخلاص الزيت. تؤدي هذه المعاملة التكنولوجية إلى زيادة كمية الزيت الناتج بنسبة قد تصل إلى أكثر من 5%، ويمكن تطبيق هذه المعاملات الأنزيمية على بذور القطن فتستخدم الأنزيمات بنسب تتراوح بين 1-5 كجم من السليوليز/ طن من البذور (د. يحيى حسن فودة وآخرون: كتاب “نظم الأنزيمات وتطبيقاتها في التصنيع الغذائي”، الدار العربية للنشر والتوزيع، ط1، 1998، (ص: 211)).

ومن الكائنات الحية الدقيقة الموجودة بأعور الأرانب، السلالات البكتيرية Ruminococcusalbus and Fiberobactorsuccinogenes، والتي لم يتأثر نسبة وجودة بنوع ومستوى الألياف بالعليقة، ولكن انخفضت نسبة وجودة السلالة Butyrivibriofibrisolvens مع اختلاف نوع ومستوى الألياف بالعليقة. وقد تم قياس درجة الحموضة (pH) في الأعور وكانت بمتوسط 6.2. كما قيس حجم الأحماض الدهنية الطيارة Volatile Fatty Acids (VFA) مقدرة بالمولر، ولم تتأثر نسبتها باختلاف العلائق التجريبية في المعاملات محل الدراسة، وكانت تتراوح بين (74.1- 84.7 مليمول/ لتر).

(Romero, R. N.; Abecia, L.; Fondevila, M. (2013). Microbial ecosystem and fermentation traits in the caecum of growing rabbits give diets varying in neutral detergent soluble and insoluble fiber levels. J. Anaerobe, Volume 20, April 2013, Pages 50- 57).

 

m2pack.biz