الأمراض الطفيلية التى تنتقل من الاسماك الى الانسان وليس العكس ( 1 من 5 )

الأمراض الطفيلية التى تنتقل من الاسماك الى الانسان وليس العكس ( 1 من 5 )
الأمراض الطفيلية التى تنتقل من الاسماك الى الانسان وليس العكس ( 1 من 5 )

أسباب اصابة الأسماك بالأمراض الطفيلية :

المياه الملوثة بالصرف الصحى والنفايات السائلة بدرجة عالية والتى تؤثر على وجود القواقع والقشريات  والتى تمثل العائل الوسيط الاول للديدان حيث انها تتغذى على بويضات الديدان أو الجنين الذى يفقس من هذه البويضات وينمو بداخل أجسامها ويتحول الى الطور اليرقى المعدى للأسماك . علاوة على ذلك وجود شبكة الغذاء اللازمة للكائنات الحية والتى يمكن التعرف عليها عن طريق تحديد تركيزات عالية من النيتروجين والفوسفور فى بيئة هذه  المياه الملوثة والتى تعمل على جذب المستهلكين لهذه الشبكة الغذائية من الأسماك والطيور التى تمثل العائل الوسيط الثانى والنهائى على التوالى . الأسماك تصاب بالديدان عن طريق هجوم  الطور اليرقى الذى يخرج من القواقع أو عن طريق التهام الأسماك للقشريات المحتوية على يرقات الديدان فى اجسامها والتى تهاجم عضلات وأنسجة الأعضاء الداخلية للأسماك وتتحوصل أو تكون حرة غير متحوصلة .

تعتبر هذه الأسماك مصابة بالطور المعدى للانسان والثدييات آكلات الأسماك التى تعتبر العائل النهائى للديدان وبهذا تكتمل دورة الحياة . وهذا هو سبب وجود الأمراض الطفيلية فى الأسماك والتى تكون فى صورة الديدان اليافعة الخاصة بالأسماك فقط أو فى صورة الطور اليرقى لهذه الديدان الذى ينتقل الى الانسان والثدييات الأخرى من آكلات الأسماك .

علاوة على ذلك فالبيئة غير الجيدة تؤدى الى قلة المناعة فى جسم الأسماك . وهذه البيئة تكون محملة بمسببات الأمراض المختلفة التى تصيب الأسماك التى تعيش فيها .

m2pack.biz