الأنماط الأوَّلية في الأفلام 3 من أصل 3

الأنماط الأوَّلية في الأفلام 3 من أصل 3

 

الأنماط الأوَّلية في الأفلام 3 من أصل 3
الأنماط الأوَّلية في الأفلام 3 من أصل 3

 

فثمة استخدام واضح للرموز اليونجية في ” الإمبراطورية تعيد الضربات” (ذا إمباير سترايكس باك) في المشهد الذي يتدرَّب فيه لوك مع يودا ففي كهْفٍ غامض يلفُّه الضباب، يَجِد لوك نفسَه وجهًا لوجه مع دارث فيدر ثم تنشب معركة خاطفة بالسيوف، تنتهي، على ما يبدو، بقيام لوك بذبح فيدر لكن عندما يفتح لوك الجزء الأمامي من قناع فيدر، يرى وجهه هو شخصيٍّا.

يستدعي هذا المشهد إلى الذهن فكرة يونج عن الشخصية المظهرية (أو البيرسونا)، وهي القناع الذي نرتديه في العَلَن ويقِف على طرف النقيض مما نحن عليه في الحقيقة أضِفْ إلى ذلك أن لوك يُدرِك أنه يتقاسم جزءًا من هُويته مع فيدر؛ جانبه المظلم أو “الظل” لقد رأى العدوَّ، وهذا العدوُّ هو نفسُه شخصيٍّا.

وقد تطوَّر استخدام شخصيات الأنماط الأوَّلية في “حرب النجوم” بما يتجاوز حضور شخصياته المألوفة ومشاهد معينة منه فرحلة لوك في الجزأين الرابع والسادس، على سبيل المثال، يمكن أن ننظر إليها كسَرْد ممتدٍّ يركِّز على مواجهاته مع سلسلة من صور الأب. 43 ففي بداية الأفلام، يبدو لوك أنه لا أب له، ولا مرشد ورغم أن عمَّه بِن ذا النوايا الطيبة يقترب من أن يكون بديلًا للأب، لكن بتصدِّيه لرغبة لوك في المشاركة في ثورة المَجَرَّة، فإنه يَحُول بينه وبين اقتفاء مصيره الفردي، وسرعان ما يصبح أوبي وان كينوبي بديلًا للأب. فيساعد لوك على القيام برحلته لاكتشاف “القوة” (رمز تحقيق الذاتية المتسامية). حتى في موته، يصبح أوبي وان مرشدًا داخليٍّا للوك لكنه في الوقت نفسه، لا يملك كل الإجابات، حتى إنه يكذب على لوك بشأن أصوله.

 

m2pack.biz