الإعتبارات الفنية لدراسة جدوي اقتصادية لمشروع أنتاج ماشية لبن فقرة 4 من 7

الإعتبارات الفنية لدراسة جدوي اقتصادية لمشروع أنتاج ماشية لبن فقرة 4 من 7

#تكاليف متغيرة و تشمل :

-تكاليف التغذية و لحساب متوسط تكلفة إنتاج واحد كجم يساوي متوسط تكاليف التغذية اليومية للرأس علي متوسط الادرار اليومي .

– تكاليف التلقيح و الرعاية البيطرية متوسط نصيب 1 كجم لبن من تكاليف الرعاية يساوى إجمالي تكاليف الرعاية البيطرية سنويا علي حجم القطيع في متوسط الادرار اليومي للرأس 365 .

– تكاليف العمالة متوسط نصيب 1 كجم لبن من تكاليف العمالة يساوي إجمالي تكاليف العمالة المؤجرة شهريا علي حجم القطيع في متوسط الادرار اليومي للرأس * 30 .

#تكاليف غير مباشرة تشمل :

-تكاليف العمالة .

– تكاليف الادارة .

– هيكل الايرادات (المنتجات الاساسية للمزرعة مثل اللبن و اللحم ) .

*هيكل الإيرادات :

من أهم أساليب الادارة الناجحة القدرة علي تقييم المشروعات بصفة جيدة و تتمثل في إدارة الوقت ، التكاليف ، المقارنة بين الوضع الحالي للمشروع و المؤثرات الخارجية و تأثيرها علي مسار المشروع لمعالجة السلبيات و تحقيق الانجاز (الربحية) مع العمل علي التعرف علي نقاط القوة و الضعف للمشروع لتقليل المشاكل الفنية و تحقيق أعلي عائد ممكن .

الرقابة و هي متابعة كل الوظائف منذ البداية إلي النهاية لتقيييم الاداء تجاه تحقيق أعلي عائد و يلاحظ في مزارع ماشية اللبن أن التخطيط عامل هام لإنجاح المشروع و يعتمد ذلك علي :

-اختيار الموقع و أن يكون موقع المزرعة قريبا من المزارع و من مناطق التسويق .

– وجود عمالة مدربة على رعاية الحيوان .

– اختيار أنواع من الابقار تحمل صفات إنتاجية عالية.

*الجدوى الاقتصادية لمشاريع أنتاج اللبن :

يتوقف ذلك علي الانشاءات – التغذية – العمالة – الاحلال و الاستبدال في القطيع … الخ فإذا لم تكن البقرة قادرة على تغطية كل هذه النفقات فإن ذلك من المؤكد لا يحقق ربح مناسب فإدارة قطيع ماشية اللبن يجب أن يكون اقتصاديا مع توفير كل سبل الراحة للبقرة للحصول علي أعلي عائد بأقل سعر .

 

m2pack.biz