الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 3 من 15

الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 3 من 15

الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 3 من 15
الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 3 من 15

1-عقل ساقية (Stem cuttings): وهى التى تؤخذ من السيقان الحقيقية للنباتات أو الأفرع الجانبية المتكونة عليها. وهذه تقسم بدورها حسب صلابة أو نضج الخشب إلى: عقل خشبية (تكون صلبة عادة)، عقل نصف خشبية، عقل غضة، وعقل عشبية. كما تقسم العقل حسب الموضع الذى أخذت منه من الساق أو الفرع إلى: عقل طرفية أو عشبية، عقل وسطية، وعقل قاعدية.

ومن أهم نباتات الزينة التى يمكن إكثارها بالعقل الساقية على مستوى تجاري: جميع أنواع الفيكس، معظم نباتات الأصص الورقيه (مثل الجارونيا، الدراسينا، الديفنباخيا)..وغيرها.

2-عثقل ورقية (Leaf cuttings): وهي التي تؤخذ من الأوراق الحقيقية للنبات. إما أن تؤخذ الورقة بـأكملها أو تجزأ إلى قطع وتزرع كل قطعة بمفردها. ومن أشهر نباتات الزينة التى يمكن إكثارها بالعقله الورقية: البيجونيا ركس، صبار جلد النمر والبنفسج الأفريقي.

3-عقل ورقية برعمية (Leaf-bud cuttings): وهى العقل التى تؤخذ فيها الأوراق مع جزء من الساق يعرف بالكعب (Heel) وتحتوى الورقة فى إبطها على برعم. ومن أهم نباتات الزينة التى يتم إكثارها بهذه العقل: الكاميليا، الرودودندرون، فيكس المطاط، البلارجونيم وبعض أنواع الكراسولا. وتحتاج هذه العقل مابين 1-1.5شهر كي تنجح.

4-عقل جذرية (Root cuttings):

وهي العقل التى تؤخذ من الجذور الحقيقية لبعض النباتات التي تتدرن جذورها نتيجة تخزين المواد الغذائية بها (كما فى الداليا والأنيمون والراننكيل). كما يمكن أيضا إكثار البيجونيا والأكاسيا بالعقل الجذرية، حيث تؤخذ الجذور ومعها جزء من منطقةى التاج عليه برعم أو برعمين، وتحتاج هذه العقل إلى 1-2شهر كي تنجح.

5-عقل بصلية (Bulb cuttings): وتستخدم لإكثار بعض أبصال الزينة، مثل: الألبوكا (Albuca)، النرجس (Narcissus)، بصل العنصل (Scilla، الأمريللس (Hipeastrum) الليكورس (Lycoris)، الهامانش (Haemanthus) والهيمينوكالس (Hymenocallis).

 

m2pack.biz