الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 12 من 15

الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 12 من 15

الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 12 من 15
الإكثار الخضري داخل مشاتل الزينة فقرة 12 من 15

أو3- تعفر الحراشيف بعد أخذها من البصلة الأم بمبيد فطري، ثم توضع مباشرة فى أكياس من البولي إثيلين مملوءة بالفيرمكيوليت المُندى وتحفظ على درجة (21ْم) لمدة (6) أسابيع. وبعد أن تتكون البصيلات جيدا عند قواعد الحراشيف، توضع الأكياس بأكملها فى ثلاجة على درجة (2-4ْم) لمدة لا تقل عن (8)أسابيع لكسر سكون هذه البصيلات الجديدة. تزرع هذه البصيلات بعد ذلك فى أصص وتحفظ بالصوبة حتى يحين موعد زراعتها بالأرض المستديمة.

(د)الإكثار بطريقة التقطيع السفلي للأبصال (Basal cottage): تنجح هذه الطريقة مع أبصال الياسنت (Hyacinth) وبصل العنصل (Scilla). وتتم بطريقتين: الأولى: طريقة التقوير (Scooping): وفيها يتم تقوير أو عمل تجويف في كل الساق القرصية للبصلة، بإستخدام مشرط ذو نصل منحني أو سكين صغير النصل. ويكون عمق التقوير بالقدر الذى يكفي لإزالة كل أو معظم البرعم الرئيسي.

والثانية طريقة التحزيز أو التشريط (Scoring):

وفيها يتم عمل (3-4) تحزيزات مستقيمة فى الساق القرصية من جهة القاعدة، على أن تكون هذه التحزيزات أيضا بالعمق الذي يكفي للنفاذ خلال البرعم الرئيسي. فتلغى بذلك سيادته القمية وتعطى الفرصة للبراعم الجانبية أن تنشط وتكون بصيلات جديدة فى آباط حراشيف البصلة.

(ه)الإكثار بالكورمات الجديدة (New corms): التي تتكون طبيعيا فوق الكورمة القديمة فى النباتات الكورمية (مثل الجلاديولاس والفريزيا). هذه الكورمة يمكن زراعتها فى الأرض المستديمة مباشرة، خاصة إذا كانت كبيرة الحجم، تامة النضج. لكن أحيانا يمكن تقطيع الكورمات الكبيرة إلى أجزاء صغيرة شريطة أن يحتوى كل جزء على برعم أو برعمين من البراعم الجانبية. عندئذ تزرع هذه الأجزاء في أحواض أو مراقد بالمشتل، فيعطي كل جزء منها كورمة جديدة. لكن يجب أن تعفر هذه الأجزاء قبل زراعتها بمبيد فطري مناسب حتى لا تصاب الأسطح المقطوعة وتتحلل نتيجة لذلك.

 

 

 

m2pack.biz