الاستزراع السمكى فقرة 7 من 9

الاستزراع السمكى فقرة 7 من 9

الاستزراع السمكى فقرة 7 من 9 docx
الاستزراع السمكى فقرة 7 من 9 docx

(ه)أحواض الرعاية شبه المكثفة:

هى أحواض تستخدم تقريباً فى كل البلدان لإنتاج أنواع الأسماك آكلة العشب ومتعددة التغذية، وتحصل فيها الأسماك على غذائها من الغذاء الطبيعى والإضافات من المخلفات النباتية والحيوانية، ويمكن استخدام الأسمدة لزيادة الإنتاج، ويعد هذا النوع مناسباً لزيادة معدلات إنتاج السمك فى الدول النامية.

(و)أحواض إعادة التدوير:

وهى أحواض تستخدم فيها المخلفات الحيوانية والنباتية، حيث تسمد بمخلفات الحيوانات الأرضية، ويعود هذا النوع إلى البلدان الآسيوية، وقد انتشر فى كافة بلدان آسيا وأوروبا الشرقية وشمال أفريقيا ونيبال، حيث يربى البط والماشية بجوار هذه الأحواض للانتفاع بمخلفاتها فى تسميد أحواض السمك، وهى تعد طريقة جيدة للتخلص من التلوث الناجم عن مخلفات الحيوانات، إلا أنه يعيبها أنها قد تكون مصدراً لنقل مسببات الأمراض للإنسان.

2-زراعة السمك فى التانكات:

تستخدم لذلك تانكات سعة 3050لتر، وبسرعة تدفق للماء المعاد تدويره 220لتر/ساعة، أو تانكات أكبر قد تصل إلى 12ألف لتر ومعدل تدفق للماء يبلغ 1لتر/كجم/ق، بغرض إنتاج 850كجم من السمك، ويعاب على هذا النوع من المزارع ارتفاع معدلات النفوق لتلف الماء وانخفاض معدلات الأكسجين، حيث تتبقى الفضلات السامة التى تؤثر على نمو السمك.

3-زراعة السمك فى الهدارات (المجارى):

تستخدم فى هذه المزارع المختلطة من القراميط والبلطى مياه من آبار ارتوازية فى درجة حرارة تتراوح مابين 25 و32 درجة مئوية، وهو المدى الحرارى الذى يسمح لإنتاج المزرعة أن يكون بشكل أساسى من القراميط وبشكل ثانوى من البلطى.

4-مزارع السياجات أو الحواجز الشبكية:

تستخدم السياجات للتحكم فى رعاية الأنواع المختلفة من الأسماك سواء فى المياه المالحة أو العذبة أو الشروب، وذلك فى نظم مكثفة أو شبه مكثفة أو متسعة كما هو الحال فى مزارع الأحواض حسب نوع السمك ونظم وآلية المزرعة. وتختلف أحجام السياجات أو الحواجز الشبكية طبقاً للظروف البيئية وخواص المياه وأنواع السمك، وتقام السياجات أو الحواجز الشبكية فى الأماكن التى لا يصلح فيها إقامة مزارع، حيث تقام فى الغالب على الشواطئ وداخل البحيرات والأنهار.

 

 

 

 

m2pack.biz