الاسس التصميمية لتصنيف المولات التجارية 3 من 6

الاسس التصميمية لتصنيف المولات التجارية 3 من 6
الاسس التصميمية لتصنيف المولات التجارية 3 من 6

الموجه الثالثة The third wave

الشوارع التجارية خارج المدن High streets out of town

تمثلت فى الشوارع التجارية خارج المدن بالمقياس الاقليمى بحيث لا يقل مسحها عن 48500م2 من المسطحات المخصصة للمعروضات و البضائع ، و توفر تشكيلات اكبر من البضائع الضخمة و لعب الاطفال و مستلزمات الرياضة ، و محلات الاحذية ، بالإضافة للأنشطة الترفيهية و الخدمات التى كانت يقتصر وجودها على وسط المدن .

2 – 2 – 1 – السوبر ماركت و المحلات الكبرى

2 – 2 – 1 –super markets and superstores

يعرف السوبر ماركت بانه منفذ بيع سلع غذائية ، بمسطح عرض للبضائع لا يقل عن 185.8م2 ، و يعتمد على اسلوب الاختيار الذاتى ( self selection  )  و وجود عدد كبير من نقاط التحصيل ، بالإضافة لوجوده نقطة تفتيش واحدة للخروج .

بداية ظهوره : يعد محل مارك اند سبنسر من اول المحلات التى طبقت نظام الخدمة الذاتية للمعلبات و الزجاجات الغذائية فى لندن عام 1930 ، ثم بدأت المؤسسات المتعددة المنافذ فى إدارة محلات الاغذية ذات الخدمة الذاتية عام 1948 ، و منذ ذلك التاريخ اصبحت أعداد ضخمة من المؤسسات المتعددة المنافذ ( chain ) تطبق نظام الخدمة الذاتية الكاملة  .

خصائصه و مكوناته : يتميز السوبر ماركت فى بداية ظهوره بأنه مبنى مستقل يتكون من دور واحد و مجهز بمظلة كابولى مستمرة بطول الواجهة الزجاجية للمبنى ، يتراوح مسطح السوبر ماركت بين 185 م 2 ، 350 م2

 

m2pack.biz