الاعتماد المتبادل والمشاركة والمساواة

 

الاعتماد المتبادل والمشاركة والمساواة
الاعتماد المتبادل والمشاركة والمساواة

 

 

كانالصيادونوجامعيالثماروالمزارعونيعيشون في جماعاتصغيرة(مابينالعشرينوالخمسينشخصاً في المتوسط). وكانواينتقلونويرتحلونمنمكانإلىآخر،داخلمساحاتكبيرة – لكنهامحددة – منالأراضي،سعياًوراءالطرائدوالنباتاتالمتاحة. وكانتقيمهمالاجتماعيةالأساسيةتتمثل فيالمبادرة،والاعتمادعلىالذات،وحريةالحركةوالمشاركةوالمساواة.

تمتّعالصيادونوجامعوالثماربإحساسقويبالاستقلالوالحريةالمعيشية،لدرجةأنكلاًمنهمكانيحجمعنالإملاءعلىالآخرماذايفعل،وكيفعليهأنيعيش. حتىإنهمكانوايمتنعونعنتقديمالمشورةإلىبعضهمالبعض،إلاإذاطلبهاأحدهممنالآخر،وذلكتجنباًلأنيبدوالأمروكأنهتدخلفيحريةالآخرين. ومعذلك،لمتتضمننظرتهمالشخصيةواستقلاليتهمالتفكير في احتكارالموارد،أوجعلالآخرينمدينينلهم؛ لأنهذايتعارضمعقيمةأخرىعظيمةلديهم،وهيقيمةالمشاركةوالاعتمادالمتبادل.

منوجهةالنظرالاقتصادية،كانتالمشاركةهدفالجماعاتالصيادينوجامعيالثمار؛ إذكانوايكّرسونقدراتهمومهاراتهموجهودهم،ويقدمونهامجاناًخلالتعاونهمللحصولعلىالغذاء. كماكانوايدافعونعنأنفسهمضدالحيواناتالمفترسةويتوّلونرعايةصغارهم. وهميتشاركونالغذاءوالسلعوالأدواتمعكلفرد في الجماعة،بلومعالجماعاتالأخرى. الجديربالذكرأنمفهومالمشاركةلدىالصيادينوالمزارعين،كانيختلفعنمفهومنانحنلها. فلمتكنالمشاركةكرماًحاتمياًبحتاً،ولامقايضةضمنية،بلكانتواجباًعلىالفردتجاهالآخرين. كماكانتالمساواةترتبط بمفهوميالاستقلالوالمشاركةلدىالصيادينوجامعيالثمار،وتقنيأناحتياجاتهمتكونأيضاًمتساويةوعلىنفسالقدرمنالأهمية،فلايأكلأحدهمبمفردهأوينأىبنفسهبعيداًعنالآخرين.

 

m2pack.biz