الالوان في المتاحف الاثرية 2 من 3
كما ان من الوظائف المميزة للالوان في الفراغات الداخلية هو الربط بين الفراغات المختلفة للمتحف باستخدام نفس النوعية والدرجات الخاصة باللون مما يحقق ربط العين لتلك الفراغات حيث يحقق ذلك غرضاً خاصاً للمصمم الداخلي في وضع نوعية معينة من المعروضات.
كما ان اختلاف درجات الالوان ونوعيتها من فراغ الي آخر تحقق الفصل بين تلك الفراغات ونوعية استغلالها كما قد يكون التدرج في نوعية وملمس اللون من فراغ الي اخر لتوجيه الزائر حسب المسار الحركي للمتحف.
كما يجب ان يراعي الخواص الاساسية لللون من ناحية تأثير السطوع والصفاء عليه ومن ناحية الاضاءة سواء الطبيعية او الصناعية بالالوان الفاتحة الهادئة لا تجذب الانتباه اما الالوان اللامعة فإنها تؤثر بالتأثير السلبي علي العين مما يؤدي الي اجهادها وتشتتها.
فعلي ذلك يراعي استخدام الالوان الهادئة المتجانسة التي تربط الفراغات مع بعضها البعض مع التناغم مع المعروضات واظهارها بالشكل المرجو منها وعليه يفضل استخدام اللون البيج والاخضر والازرق بدرجاته الفاتحة كما يتجنب استخدام الالوان الزاهية في الفراغات الداخلية مثل الاحمر والاصفر بدرجاهم الغامقة الا في بعض الفراغات التي قد يراها المصمم ضرورية لفكرة ما في انجاح وظيفة ما والتركيز علي نقطة ما.
كما يفضل استخدام درجات الرمادي الفاتح منه والغامق حيث يحبذ استخدامها في الفراغات التي تعتمد اعتماداً اساسياً علي الإضاءة الصناعية الموجهة الي المعروضات بحسابات خاصة حسب نوعية وشكل المعروض.
اما في الواجهات الخارجية فقد نري استخدام التجاليد المناسبة من الحجر الهاشمي والفرعوني والحجر المدقوق والحجارة المتماشية مع الحوائط الخارجية لتلك المتاحف حيث الغالب منها قد تم بناءه وتشطيبه من تلك المواد.