البروكلى فقرة 5 من 10

البروكلى فقرة 5 من 10

البروكلى فقرة 5 من 10
البروكلى فقرة 5 من 10

و هناك بعض الأصناف تحتاج إلى درجة حرارة تتراوح ما بين 14-16 ْم لمدة 12-18 يوما قبل تكوين الرؤوس، بينما هناك أصناف أخرى تحتاج إلى نفس الدرجة و لكن مدة أطول تتراوح ما بين 49-91 يوما كما وجد أن الفترة التى يمكن أن تصل إليها النباتات لتكوين 50 % من الرؤوس تتراوح ما بين 114-128 يوما من الزراعة حسب الصنف المزروع.

و فى تجربة أخرى أجريت على البروكلى، عند زراعته فى مواعيد مختلفة وجد أن النباتات التى زرعت فى الوقت التى تكون فيه درجة الحرارة عالية زادت سرعة نموها، لكن إكتمال نمو الأقراص فى هذه النباتات قد تأخر لمدة ثلاثين يوما عن النباتات التى زرعت فى حرارة مناسبة، كما أن النباتات أنتجت رؤوسا مشوهة و ذات لون أخضر شاحب، و زادت نسبة السيقان المجوفة، كما أن النباتات تكون بها عديد من السيقان الرئيسية و التى بكل منها قرص رئيسى، إلا أن فترة إكتمال نموها قد زادت.

مسافات الزراعة :

تخطط الأرض بمعدل 10 خط/ قصبتين و المسافة بين النباتات 50 سم و لا شك أن مسافة الزراعة تؤثر تأثيرا مباشرا على كمية المحصول و على حجم و قطر ووزن الأقراص الرئيسية و على عدد الأقراص الثانوية المتكونة بالنباتات و أيضا على ميعاد تكوين الأقراص و إكتمال نموها. حيث أوضحت عديد من التجارب أن زيادة عدد النباتات فى وحدة المساحة أدت إلى إنتاج أقراص صغيرة الحجم ذات أقطار صغيرة ووزن صغير، إلا أن زيادة عدد النباتات فى وحدة المساحة قد أدى إلى زيادة المحصول الكلى للأقراص.

-قلة كثافة النباتات (زيادة المسافة بين النباتات) أدى إلى زيادة عدد الأفرع الجانبية مما كان له الأثر فى صغر الحجم و بالتالى وزن الأقراص الرئيسية للنباتات.

 

 

 

m2pack.biz