البسلة الخضراء (9-1)

البسلة الخضراء (9-1)

البسلة الخضراء (1 9) docx
البسلة الخضراء (1 9) docx

تزرع البسلة الخضراء فى مصر بغرض الإستهلاك المحلى لبذورها الخضراء الطازجة أو المعلبة أو المجمدة، كما يتم تصدير كميات بسيطة منها للخارج. وهى تعتبر من الخضر الشتوية المفضلة لدى الشعب المصرى وكثير من شعوب العالم وذلك لقيمتها الغذائية المرتفعة خاصة وأنها غنية بالبروتين والفوسفور والحديد وحامض الأسكوربيك. ويعتقد أن الموطن الأصلى للبسلة هو منطقة جنوب غرب آسيا وكذلك توجد مناطق نشوء ثانوية فى كلاً من الشرق الأدنى وجبال الحبشة، وقد عرفها المصريون القدماء وكذلك الرومان والإغريق.

المواصفات المرغوبة فى أصناف البسلة الخضراء: يجب أن تتوفر فى أصناف البسلة الخضراء بعض الصفات الهامة مثل المحصول المرتفع والتأقلم مع الظروف البيئية السائدة، كما يفضل توافر بعض الصفات الأخرى مثل التبكير فى النضج والمقاومة للآفات المنتشرة فى منطقة الزراعة، وتختلف المواصفات المرغوبة فى الأصناف حسب الغرض من الزراعة كما يلى:

1-أصناف الإستهلاك الطازج:

تفضل الأصناف المبكرة ذات القرون الطويلة وحجم البذور المتوسط ونسبة التصافى العالية ولون القرون والبذور الأخضر الغامق.

2-أصناف التعليب:

تفضل الأصناف صغيرة الحجم ذات القصرة السميكة واللون الفاتح، كما يفضل فيها العقد المركز لأنها غالباً ما تجمع ألياً.

3-أصناف التجميد:

تفضل الأصناف ذات البذور كبيرة الحجم الداكنة اللون والعقد المركز.

أهم أصناف البسلة الخضراء فى مصر:

1-ماستر: (Master)

صنف محدود النمو (30سم) محصوله جيد ومبكر حيث ينضج بعد 65يوم من الزراعة ويبدأ العقد عند العقدة الثامنة ويعطى قرن واحد فى العقدة ويمتاز بقرونه الجيدة الطويلة (14سم) مستديرة المقطع ذات حافة مدببة ومظهر جذاب والقرون ممتلئة تحتوى على 8-9 بذرة بالقرن والبذور متوسطة الحجم ذات طعم سكرى ونسبة التفريط تصل إلى 5%، ويعطى 1-2 جمعة فقط

 

m2pack.biz