البسلة الخضراء (9-7)

البسلة الخضراء (9-7)

البسلة الخضراء (7 9) docx
البسلة الخضراء (7 9) docx

أما فى الأراضى الرملية المستصلحة حديثاً فيتم العزيق على هيئة خربشة الفؤوس الصغيرة للتخلص من الحشائش وتهوية الجذور، ويكون ذلك بعد 3 أسابيع من الزراعة والثانية بعد 3 أسابيع من الأولى.

التسميد: يتم تسميد البسلة على 3 دفعات قد تصل إلى 4 دفعات فى حالة الأراضى الخفيفة التى تحتاج لعدد ريات أكبر. ويتم إضافة الأسمدة كما يلى:

-قبل الزراعة: يتم إضافة الأسمدة العضوية بمعدل 20م3 سماد بلدى متحلل أو 10م3 سماد بلدى +5م3 سماد دواجن أو 5 طن سماد كمبوست – ويضاف إليهم السماد المعدنى بمعدل 200كجم سماد سوبر فوسفات +50كجم كبريت زراعى +50كجم سلفات بوتاسيوم، وتضاف تلك الكمية أثناء تجهيز الأرض مع الحرث وقبل رى الزراعة.

-قبل رية المحاياة: يضاف 100كجم سلفات نشادر +50كجم سلفات بوتاسيوم.

-عند التزهير: يضاف 100كجم سلفات نشادر+50كجم سلفات بوتاسيوم.

ويلاحظ زيادة تلك الكميات بمقدار 25-50% فى حالة الزراعة فى الأراضى قليلة الخصوبة وعند زراعة الأصناف متوسطة الطول والطويلة والتى تحتاج لكميات أكبر من الأسمدة. كما يفضل رش النباتات بأحد الأسمدة الورقية الكاملة أو الرش بالعناصر المخلبية بتركيز 100جم +50جم زنك مخلبى +50جم منجنيز مخلبى للفدان مع ضرورة إضافة مادة ناشرة وذلك مرتين الأولى عند بدء التزهير والثانية بعد 15 يوم من الأولى. أما عند التسميد فى الأراضى الجديدة التى تروى بالتنقيط أو بالرش فبالإضافة إلى الكميات التى أضيفت قبل الزراعة والتى تم توضيحها سابقاً فإنه يتم وضع الأسمدة التالية بعد الزراعة وهذه الكميات للفدان الواحد:

-الأسبوع الثالث والرابع: يضاف 20كجم نترات نشادر +0,250 لتر حامض فوسفوريك +5كجم سلفات بوتاسيوم

-من الأسبوع الرابع وحتى الأسبوع السابع: يضاف 25كجم نترات نشادر +0,5 لتر حامض فوسفوريك +8كجم سلفات بوتاسيوم. وفى الأسبوع الخامس والسابع يفضل رش النباتات بأحد الأسمدة الورقية الكاملة أو الرش بالعناصر المخلبية بتركيز 100جم +50جم زنك مخلبى+50جم منجنيز مخلبى للفدان مع ضرورة إضافة مادة ناشرة.

 

 

 

m2pack.biz