البشملة فقرة 5 من 9

البشملة فقرة 5 من 9

 و تتكون بيئة الزراعة من مخلوط من الطمى و الرمل (1 : 2) أو الرمل و البيت موس (1 : 1) حجما و يغطى البذور لعمق 2 سم و توالى بالرى و عندما تصل البادرات إلى طول و سمك مناسب تنقل إلى خط المشتل على أبعاد 50 سم و تستمر بها لمدة سنة حتى ميعاد التطعيم أو يفرد كل نبات فى كيس من البلاستيك .

2-الإكثار الخضرى :

أ-التطعيم :

(1)التطعيم بالعين :

يتم التطعيم فى الربيع خلال شهر مارس أو فى الخريف (أكتوبر – نوفمبر) و يجرى قريبا من سطح الأرض .و يجب ألا يقل قطر الشتلة عن 2/1 بوصة و يتم الحصول على البراعم (الطعوم) من خشب حديث ناعم تحول لونه إلى اللون البنى عديم الزغب سقطت عنه الأوراق . و يقطع البراعم على شكل الدرع بطول 1.5 سم و يرشق فى شق الأصل على شكل حرف T و يضغط عليه جيدا ثم يربط بشرائط البولى إيثيلين و بعد تمام الالتحام و خروج البراعم يخفف الرباط قليلا ثم بعد ذلك يقرط الأصل على مسافة 5 سم فوق الطعم ثم تزال جميع النموات الطرفية .

(2) التطعيم بالقلم :

تستخدم طريقة التطعيم بالشق (القلم القمى) حيث تقرط شتلات الأصل على ارتفاع مناسب ثم تؤخذ أقلام ناضجة من خشب ناضج ذات سمك يماثل الأصل المطعوم عليه و يبرى القلم من الناحيتين و يوضع فى الشق الذى تم إجراؤه فى الأصل و يربط بشرائط البولى إيثيلين ثم يغطى بكيس شفاف لتوفير الرطوبة حول القلم حتى لا يجف .

(ب)- الترقيد الهوائى :

و هو فى نطاق التجارب و يستعمل بدرجة محدودة .

 

m2pack.biz