البشملة فقرة 6 من 9

البشملة فقرة 6 من 9

(جـ)- الإكثار بالعقلة :

و هى طريقة غير شائعة و يتوقف نجاح هذه الطريقة على الوسط المستخدم فى زراعة العقلة و ميعاد تجهيز العقلة و أثر بعض منظمات النمو على تجذير العقلة .

و فى تجربة وجد أن العقل الغضة الطرفية و المأخوذة خلال شهر يونيو و المنزرعة فى وسط مكون من بيت موس و رمل بنسبة 1 : 2 و التى عوملت ب إندول حمض البيوتريك IBA بتركيز 400 جزء فى المليون أو المعاملة بالألفانفتول بتركيز 10 – 15 جزء فى المليون أعطت نتائج جيدة من حيث نسبة نجاح العقل و تكوين الجذور عليها .

الزراعة فى المكان المستديم :

يتم زراعة الشتلات فى المكان المستديم بعد عام من التطعيم و تنقل الشتلات بالصلايا . ز تختلف مسافات الزراعة طبقا لنوع التربة أو نوع الشتلة فالشتلات البذرية تزرع على مسافات كبيرة نوعا 5 × 5 م و تزرع الشتلات المطعومة على مسافات أقل 3.5 – 4 م . كما تزيد مسافات الزراعة فى حالة التربة الطميية العميقة الخصبة جيدة التهوية مقارنة بالتربة الرملية الخفيفة .

خدمة الأشجار بعد الزراعة :

1-الرى :

تتحمل الأشجار الجفاف نسبيا بالمقارنة بأشجار الفواكه الأخرى و لكن يجب العناية بالرى خاصة فى فصل الخريف و الشتاء و هى الفترات التى يتكون فيها الأزهار و عقد الثمار . و يجب أن يكون الرى منتظما . و تختلف فترات الرى حسب نوع التربة و حالة الطقس و عموما تزيد عدد الريات فى الأراضى الرملية كما تقل كذلك الفترة بين كل رية و أخرى مقارنة بالأراضى الطميية أو الأراضى الغنية بالمادة العضوية (الدبال) و يصل عدد الريات فى المتوسط ما بين 20 – 25 رية سنويا .

 

m2pack.biz