البوتاسيوم فى حياة الإنسان والنبات(4-4)

البوتاسيوم فى حياة الإنسان والنبات(4-4)

(4 4)البوتاسيوم فى حياة الإنسان والنبات docx
(4 4)البوتاسيوم فى حياة الإنسان والنبات docx

صور البوتاسيوم فى التربة
1-المعادن الحاملة للبوتاسيوم
يمثل البوتاسيوم الموجود فى المعادن حوالى 90-98% من الكمية الكلية للبوتاسيوم فى الأرض وأهم المعادن الحاملة للبوتاسيوم هى (الفلسبارات،الميكامسكوفيت،الميكابيوتيت) وتتحلل هذه المركبات بفعل عوامل التجوية الكيميائية وينطلق منها البوتاسيوم فى صورة ميسرة للنبات إلى محلول التربة.
2-البوتاسيوم المثبت
يتم تثبيت البوتاسيوم المضاف عن طريق التسميد بين حبيبات الطين ويصبح غير قابل للتبادل وأهم معادن الطين التى تقوم بعملية التثبيت والتى تتميز بالتمدد هى (الفيرميكوليت . الأيليت . المونتمويللونيت). تسمح بدخول الماء بما فيه من كاتيونات ذائبة وعند جفاف الأرض نتيجة تبخر الماء تنكمش المعادن من جديد وتحتجز أيونات البوتاسيوم بين هذه الطبقات ويصبح البوتاسيوم المضاف فى صورة مثبتة.
3-البوتاسيوم المتبادل
يقصد به البوتاسيوم المدمص على سطح حبيبات التربة وهو المصدر الأساسى لتغذية النبات بالبوتاسيوم ويمثل من 1-1.5% من البوتاسيوم الكلى ويمكن للنبات الإستفادة منه بعد إحلاله ببعض الكاتيونات فى التربة مثل الماغنسيوم والكالسيوم.
يتواجد البوتاسيوم المتبادل فى ثلاث مناطق وهى:
*البوتاسيوم الممسوك على السطوح الخارجية لطبقات الطين وهو سهل التبادل والخروج لمحلول التربة.
*البوتاسيوم المتبادل الممسوك على حواف بللورات معادن الطين.
*البوتاسيوم الممسوك على السطوح الداخلية بين حبيبات معادن الطين.
4-البوتاسيوم الذائب
يوجد على صورة أيونات ذائبة فى محلول التربة يتراوح تركيزها مابين 5-20 جزء فى المليون. ويتراوح التركيز الأمثل للحصول على أقصى محصول من النبات مابين 20-60 جزء فى المليون ويتوقف ذلك على حسب نوع النبات ومستوى الخصوبة فى الأرض والإمداد بالماء وخواص الأرض الطبيعية.

 

m2pack.biz