التأقلم الحيوى فقرة 6 من 10

التأقلم الحيوى فقرة 6 من 10

التأقلم الحيوى فقرة 6 من 10 docx
التأقلم الحيوى فقرة 6 من 10 docx

والسؤال الآن…هل يمكن إضافة أسمدة لنباتات الصبارات بين الحين والآخر؟ والاجابة نعم، يمكن إضافة بعض الأسمدة السائلة (liquid fertilizer) بين الحين والآخر مع ماء الرى، ولكن دون أفراط أو مبالغة، خاصة مع النباتات التى تم تدويرها حديثا. ويلاحظ أن مخاليط التربة التى يتم تحضيرها بالمواصفات السابقة تحتوى على نسبة من العناصر الغذائية غالبا ماتكون كافية لنمو النباتات بشكل جيد حتى 3-5سنوات طبقا لمعدل النمو الخاص بكل نوع، ولكن قد تحتاج النباتات بعد ذلك إلى قليل من السماد السائل، خاصة الأنواع المترممة التى وصلت إلى حجم الأزهار (massed in bloom).

أما الأسمدة العضوية المتحللة جيدا، بخلاف مخلفات الإصطبلات، فيمكن إضافتها خاصة للأنواع المترممة وشبه المترممة، على الرغم من أن نقص الأوراق على النباتات الشوكية يجعل حاجتها للنيتروجين قليلة جدا، لذلك فإن جميع أنواع الأسمدة المركبة المستخدمة فى تسميد النباتات الشوكية والعصارية يجب أن تحتوى على أقل نسبة من النيتروجين بخلاف الفوسفور والبوتاسيوم، واللذان يساعدان على زيادة سرعة النمو والدخول فى الإزهار. إلا أننا نحذر وبشدة من الإفراط فى التسميد بهذين العنصرين، إذ يجب استخدامهما بمعدلات بسيطة قدر المستطاع، كما يفضل إضافتها فى صورة حبيبات أو كريات بطيئة التحلل. أيضا يمكن إضافة: عدد 4ملاعق صغيرة من مسحوق العظم+ عدد3 ملاعق صغيرة من الجبس الزراعى+ ملعقة واحدة صغيرة من السوبر فوسفات لكل4 لتر من مخلوط التربة، حيث يعمل مسحوق العظم عندئذ كسماد بطئ التحلل يمد النباتات بالكالسيوم والفوسفور بينما يساعد الجبس والسوبر فوسفات على تحسين الإزهار، خاصة فى النباتات الشوكية الكروية.

هذا..ويعتقد بعض المنتجين أن البيتموس بديل ملائم لتراب الورق، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، لأن البيتموس لايحتوى على عناصر مغذية كالتى تتوفر فى تراب الورق، كما أن مخلوط التربة المحتوى على بيتموس عندما يجف بشدة يصعب تحويله إلى الحالة الرطبة (المنداه) مرة أخرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz