التجارة الالكترونية (الفقره 116 من 226)

التجارة الالكترونية4
التجارة الالكترونية4

* الخصوصية الإقليمية ( نسبة إلى الإقليم المكاني ) والتي تتعلق بالقواعد المنظمة للدخول إلى المنازل وبيئة العمل وتتضمن التفتيش والرقابة الالكترونية .

  • العمل على توفير أمن المعلومات ، ونقصد بها مجموعة القواعد التي يطبقها الأشخاص لدى التعامل مع التقنية وتتصل بشؤون الدخول إلى المعلومات والعمل على نظمها وإدارته ، وتهدف إستراتيجية أمن المعلومات إلى تعريف المستخدمين بالتزاماتهم وواجباتهم المطلوبة لحماية نظم الكمبيوتر والشبكات وكذا حماية المعلومات .

وتنطلق إستراتيجية أمن المعلومات من تحديد أغراض الحماية والتي تتمثل في :

  • السرية Confidentiality وتعني التأكد من أن المعلومات لا تكشف ولا يطلع عليها من قبل أشخاص غير مخولين بذلك .
  • التكاملية وسلامة المحتوى Integrity وتعني التأكد من أن محتوى المعلومات صحيح ولم يتم تعديله أو العبث به .
  • استمرارية توفر المعلومات أو الخدمة Availability التأكد من استمرار عمل النظام المعلوماتي واستمرار القدرة على التفاعل مع المعلومات .

3 ) إعداد الموارد البشرية المؤهلة والمتخصصة :

لما لها من دور كبير في تحسين أداء الخدمات المصرفية . إن تنمية رأس المال البشري هي أولاً عملية تعليمية يتزود فيها الفرد بالأسس العلمية المطلوبة ، وهي ثانياً عملية تدريبية فنية يكتسب فيها الفرد قدرات علمية متخصصة ومهارات معينة وهي ثالثاً عملية تنظيمية إدارية يتم فيها تأهيل الأشخاص لإداة وتنفيذ النشاط المصرفي الالكتروني ، وهي أخيراً عملية سلوكية تهدف إلى التأثير في السلوك الاجتماعي للأفراد وتنمية القيم . وللقيام بهذه العمليات يتطلب تبني العديد من الإستراتيجيات

m2pack.biz