التجارة الالكترونية (الفقره 70 من 226)

تعريف التجارة الالكترونية :

التجارة الالكترونية3
التجارة الالكترونية3

تعتبر التجارة الالكترونية أحد وجهي الاقتصاد الرقمي ، الذي يقوم على حقيقتين هما التجارة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات أو ما يسمى بصناعة المعلومات .

بناء على ما تقدم إذن ما هي التجارة الالكترونية ؟ وكيف نستطيع أن نفهم هذا النوع من التعامل ؟ وكيف نستطيع القيام بعملية التحول للدخول فيها ؟ وأين هي في وطننا العربي ؟ كل هذه الأسئلة وغيرها تطرح نفسها للإجابة .

ما هي التجارة الالكترونية إلا واحدة من أهم التعابير الجديدة التي دخلت قاموسنا الاقتصادي بقوة . وقد أصبح هذا المفهوم متداولاً في الاستخدام اليومي ، وذلك للتعبير عن العديد من الأنشطة الإنسانية المرتبطة بثورة تكنولوجيا صناعة المعلومات والاتصالات .

هذا المصطلح لم تتبلور صورته بالشكل القطعي فمازال محط جدل بين الباحثين الاقتصاديين إلا أننا يمكننا أن نتناوله من خلال التسمية التي تطلق عليه  ” التجارة الالكترونية ” والتي تتضمن كلمتين : الكلمة الأولى وهي غنية عن التعريف كلمة  ” التجارة ” عبارة عن ذلك المصطلح الذي تطلق للتعبير عن أي نشاط اقتصادي يقوم به الإنسان في أي مكان من العالم بغرض تحقيق الربح من خلاله ، ويتم من خلاله تداول السلع والخدمات بين الأفراد والمؤسسات والحكومات . وتحكم هذا النوع من التعامل القوانين والأنظمة المشرعة منذ مئات السنين بالإضافة إلى ما يسمى العرف التجاري السائد في المجتمعات وبين الأفراد الذي يمارسون هذا النوع من النشاط .

 

m2pack.biz