التجارة الالكترونية (الفقره 72 من 226)

4 ) التجارة الالكترونية والمصطلحات المشابهة :

التجارة الالكترونية2
التجارة الالكترونية2

التجارة الالكترونية والأعمال الالكترونية :

يشيع لدى الكثير استخدام اصطلاح التجارة الالكترونية E – Commarce رديفاً لاصطلاح الأعمال الالكترونية E – Business غير أن هذا خطأ شائع حيث أن الأخيرة أوسع مجالاً من الأولى لوكنها تتضمن كل من التجارة الالكترونية والبنوك الالكترونية والحكومة الالكترونية وغير ذلك . . . إلخ .

فالأعمال الالكترونية تقوم على فكرة أتمم الأداء في العلاقة بين إطارين من العمل ، تمتد لسائر الأنشطة الإدارية والإنتاجية والمالية والخدمية ، ولا تتعلق فقط بعلاقة البائع أو المورد بالعميل ، ولكن تمتد لعلاقة المنشأة بوكلائها وبموظفيها وعملائها ، كما تمتد إلى أنماط أداء العمل وتقييمه والرقابة عليه وضمن مفهوم الأعمال الالكترونية ، يوجد المصنع الالكتروني المؤتمت ، والبنك الالكتروني ، وشركة التأمين الالكترونية ، والخدمات الحكومية المؤتمتة التي تتطور مفاهيمها في الوقت الحاضر نحو مفهوم أكثر شمولاً هو الحكومة الالكترونية ، وأية منشأة قد تقيم شبكة ( إنترنت مثلاً ) للإدارة أعمالها وأداء موظفيها والربط بينهم . في حين إن التجارة الالكترونية نشاط تجاري ولا سيما تعاقدات البيع وطلب الخدمة وتلقيها بآليات تقنية وضمن بيئة تقنية .

التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني :

تعرف التجارة الالكترونية من وجهة النظر التسويقية بأنها شراء وبيع المنتجات عبر شبكة الغنترنت ، والشبكات التجارية العالمية الأخرى . ويضم مفهوم المنتجات السلع المادية والخدمات ، بالإضافة للمنتج الالكتروني . وعلى الرغم من أن أسلوب الدفع بواسطة طاقة الائتمان عبر الشبكة هو أكثر أشكال الدفع ارتباطاً بالتسوق الالكتروني ، لكنه ليس الوحيد . فقد تزور موقعاً تجارياً على الإنترنت ، وتقارن بين السلع المعروضة فيه ، ثم تنتقي بعضها وتشتريه ، وتدفع عن طريق شيك ، أو نقداً عند التسليم ، أو بطريقة أخرى ، ومع ذلك تصنف هذه العملية ضمن التجارة الالكترونية .

 

m2pack.biz