التجارة الالكترونية (الفقره 77 من 226)

التجارة الالكترونية2
التجارة الالكترونية2

ويمثل هذا الأسلوب خطوات بداية التجارة الالكترونية على شبة الإنترنت في موقع منفصل عن نظم معلومات الشركة يقوم بعرض المنتجات وقوائم الأسعار والتفاعل مع العملاء والإجابة على الاستفسارات وجمع المعلومات عن الزوار ومعرفة اتجاهات ورغبات الزوار والعملاء .

4 ) المتجر الالكتروني electronic store :

يحقق المتجر الالكتروني إمكانية إجراء كافة العمليات التجارية بين الشركة وعملائها ويتضمن الموقع كتالوجات المنتجات أو الخدمات وقوائم الأصناف والأسعار ونماذج طلبات الشراء وأساليب السداد والتحويلات المالية لذلك يحتاج إمكانات فنية وإدارية خاصة وتطويراً ونمواً ويتطلب سرية وتأمين المعاملات التجارية وحماية الخصوصية كما يحتاج الارتباط مع وسيط ( أو جهة تخليص أو بنك ) ، لهذا فالتحول إلى مستوى المتجر وإجراء المعاملات التجارية على الإنترنت يحتاج برمجيات وأدوات التأمين والحماية ونظم الارتباط المالي للسداد واستثمارات .

5 ) موقع التجارة الالكترونية المتكامل Full loop EC :

تبدأ عملية الشراء عندما يتصل الزبون من جهازه بشبدة الإنترنت ويدخل الموقع ، وعندما يعرض برنامج الاستعراض أسماء وبيانات المنتجات في الموقع يقوم باختيار المنتجات ويحددها من خلال قوائم تفصيلية ، وقد يتطلب الأمر قيام الزبون باستعراض أكثر من صفحة حتى يجد المطلوب وفور التوصل إلى الاختيارات النهائية التي يريد تحديدها يتم إدخال بيانات الشراء التي تحددها الصفحة مع معلومات عن أسلوب الشراء .

هذا وقد لا يكون لدى الموزع فعلاً في المخزون المتاح لديه نفس الأصناف التي يريدها المشتري وهنا تكون قدرة الاستجابة للطلب مرهونة بالاتصال السريع بمصادر الشراء المختلفة لتوفير طلب العميل من خلال الإنترنت .

ويتحقق تكامل التجارة الالكترونية من خلال ربط موقع معلومات شبكة ويب بالنظم الداخلية للمؤسسة وتحقيق الارتباط الكامل بين الشركة وعملائها على مستوى نظم المعلومات الداخلية ، ويتطلب هذا توفير أعلى درجات التأمين واستخدام جدران النار .

 

m2pack.biz