التجارة الالكترونية (الفقره 78 من 226)

التجارة الالكترونية1
التجارة الالكترونية1

هذا ويلاحظ أن إعدا تدابير الشراء والتوريد الالكتروني يؤدي إلى ربط مندوبي مبيعات شركة بمنافذ البيع والتوزيع باعتبار ذلك جزءاً من إجراءات الشراء الالكتروني وقد ظهر أخيراً مقياس البيع المفتوح على الإنترنت لتدعيم تطبيقات الكترونية خاصة بالمبادلات التجارية بين الأعمال وبعضها تدعم البنية التقنية ومواصفات التجارة الالكترونية .

كما يؤدي إعداد تدابير البيع والشراء الكترونياً إلى دمج الشبكة الداخلية لشركة وعمليات البيع والشراء وعلاقاتها بعملائها داخل عملية الكترونية واحدة .

سمات التجارة الالكترونية :

انطلاقاً من التحديد أعلاه للتجارة الالكترونية نجد أنها تتمتع بعدد كبير من السمات الهامة ونذكر منها :

  • عدم وجود علاقة مباشرة بين طرفي العملية التجارية حيث يتم التلاقي بينهما من خلال شبكة الاتصالات ( أي التعامل بين العملاء يكون عن بعد ) . وبالرغم من أن هذا النموذج ليس جديداً حيث شهدت التجارة الاستخدام المكثف لوسائل الاتصال مثل الهاتف والفاكس والمراسلات التجارية بجميع أنواعها ، إلا أنه يمتاز بوجود درجة عالية من التفاعلية بغض النظر عن وجود طرفي التفاعل في الوقت نفسه على الشبكة ، وهو يشبه إلى حد ما تبادل الفاكسات أو الخطابات مع الأخذ بعين الاعتبار عامل الزمن والسرعة في الاستجابة .
  • هذا النوع من التجارة يأمن إمكانية التفاعل مع مصادر متعددة في وقت واحد ، حيث يستطيع التاجر أي أحد أطراف التعامل الالكتروني من إرسال رسالة الكترونية إلى عدد لا نهائي بوقت واحد للمستقبلين الراغبين في ذلك ودون الحاجة لإعادة إرسالها في كل مرة . من هذه الميزة توفر شبكة الإنترنت إمكانية التفاعل الجماعي غير المحدود أي التفاعل المتوازي بين الأفراد والمجموعات . وهذه تعتبر ميزة جديدة غير مسبوق في أدوات التفاعل السابقة مثل خاصية المؤتمر على الهاتف وهي الأقرب لخاصية التفاعل الجماعي حيث تسمح لعدد محدود من المشاركين .
  • إمكانية تنفيذ وإنجاز كل المعاملات التي تخص نشاط العملية التجارية بما فيها تسليم السلع الغير مادية على الشبكة ( مثل البرامج والتصميم وغيرها . . . ) .
  • إمكانية التبادل الالكتروني للبيانات والوثائق وهذا يحقق انسياب البيانات والمعلومات بين الجهات المشتركة في العملية التجارية دون تدخل بشري وبأقل تكلفة وأعلى كفاءة وذلك من خلال التأثير المباشر على أنظمة الحاسبات في الشركات الداخلة في عملية التعامل التجاري .

 

m2pack.biz