التجانس اللونى للعين فى الزاجل
فى حالة الفرخ يعتبر اللون للعين مهم جدا و قد أطلق جاك همفرى أصطلاح التجانس اللونى و كذلك لأعطاء أحسن وصف للعين لأن أصطلاح التجانس هو الأنتقال التدريجى من لون لأخر .. و التحدث الآن عن صراحة اللون لأن ألوان الأساس هى الأصفر – البنى – الأحمر – اللؤلؤى .. و فى العادة تكون الألوان غير تامة النقاء كما هو bull eye لأنها العين الشديدة السواد كلا أو جزاءا و هذه العين ذات أرتباط بالحمام الذى يكثر به البياض لأنها مرتبطة أرتباطا جينيا به و كلما قل البياض فى الجسم كلما كان ذلك مقلا من السواد فى العين .. و هذه العين من العيون التى يصعب قراءتها لأنها تحتاج الى عدة معدات ليست فى مقدرة الهاوى العادى لأن التصوير الضوئى و الضوء الشديد للتكبير يمكن من رؤية دائرة التصحيح و القدرة أن يتفقا العينين فى الفرد .. و من الأوضاع الشائعة أن نرى أحد العينين عادية و الأخرى سوداء ومن الأستقراءات فى هذه العين هو وجود السحابة الداجنة و هى تقع على حدود دائرة التصحيح و أحيانا تمتد الى دائرة القزحية و هذه اللطع عند فان ليندن تمثل علامات التيقظ و البيض و هى لا تمتد أكثر من درجات قليلة حول دائرة التصحيح و أذا وجدت فى أتجاه الساعة 3 فى الأستقامة مع المنقار سميت بالمتيقظة أما أن هبطت عن ذلك الى دائرة الساعة 5 فذلك علامة عامة على العين اليمنى و العين اليسرى أن ظهرت فتكون غير منظمة التكوين و أذا كان هناك أنتظامية لللطع التى على العين فمعنى ذلك أن الفرد قادر على الرجوع الى لوفته مع أقصى الظروف .. و كذلك مسابقا للمسافات الطويلة و لكن ليس بالضرورة أن يكون سريعا