التحصين بالتقطير أو التغطيس 1 – 2

التحصين بالتقطير أو التغطيس 1 – 2
التحصين بالتقطير أو التغطيس 1 – 2

التحصين بالتقطير أو التغطيس 1 – 2

      يعتبر التحصين بالتقطير من أكفأ عمليات التحصين إذا ما قورنت بغيرها من الطرق التي يمكن أن يتم بها تحصين الطيور، بينما تعتبر عملية التحصين بالتغطيس أقل كفاءة من التقطير وذلك لاحتمالات تلوث المحلول المستخدم في التغطيس بالكثير من المواد العضوية التي تقلل من كفاءة اللقاح المستخدم. ولإجراء عمليات التحصين بالتقطير أو التغطيس بنجاح تتبع الاحتياطات التالية:

  • أن يتم تجهيز أواني مناسبة السعة لإعداد اللقاح وخلطه بالمحلول المذيب وأن يتم تعقيم هذه الأواني بالماء الساخن أو بالغليان قبل استخدامها.
  • يتم إعداد الكمية اللازمة من المحلول المذيب وهو غالبا الماء المقطر المعقم أو محلول الملح الفسيولوجي المعقم، هذا إن لم تقم الجهة الموردة للقاح بتوفير هذا المذيب مع أمبولات اللقاح، ويفضل أن يحفظ المذيب في الثلاجات لحين استعماله حتى يكون باردا عند إضافة اللقاح إليه.
  • يخلى جزء من المسكن ويحدد بحواجز لا تستطيع الطيور تجاوزها وذلك لوضع الطيور التی تم تحصینها فیه، ویراعی توسیع هذا الجز ۶ کلما زادت أعداد الطيور المحصنة.
  • يتم إعداد الجرعات اللازمة من المذيب ووضعها في الأواني التي ســبق تعقیمها، و الكمیات اللازمة هی 30 سم3 لکل 1000 طائر فی حالة التقطیر بقطارات ذات القطرات الدقيقة و 50 سم3 إذا كانت القطرات كبيرة.
m2pack.biz