التصحر  Desertification فقرة 1 من 3

التصحر  Desertification فقرة 1 من 3

التصحر desertification فقرة 1 من 3
التصحر desertification فقرة 1 من 3

( أولا) التصحر : Desertification

ظهر هذا المصطلح خلال السبعينات من القرن العشرين للتعبير عن هذه المساحات من الأراضي التي تفتقر إلى الغطاء النباتي Plant Cover و ما يتصل به من أنشطة حيوية أخرى كالإنتاج الحيواني و الداجني و البشري و بالتالي اذا تفكك عوامل أو عناصر الإنتاج في هذه الأراضي فإنها تهاجم المساحات المنتجة الأخرى و تورثها عوامل التصحر السائدة بها حتى تتسع رقعة الصحراء شيئا فشيئا مع الزمن. و الدارس  للتاريخ القديم يلاحظ أن الأماكن التي ذكر عنها في حقبة ما أنها منتجة تذكر في حقبة أخرى أنها تصحرت. و الحقيقة أن دراسة مظاهر التصحر عبر التاريخ يظهر لنا تعقد المشكلة و عدم وجود  مظهر أو اتجاه واحد للحكم على الظاهرة. و يمكن الخطر هنا أن ظاهرة التصحر يمكن أن تصيب اغلب الأماكن كما أن الظاهرة يمكن أن تنحسر إذا ما تغيرت العوامل من السلب إلى الإيجاب .  و ليس أدل على ذلك من وادي النيل و الدلتا التي تعبر عن سيادة العوامل الايجابية عن السلبية في صحاري مصر عبر ألاف السنين و لعل دراسة هذه الظاهرة بتأني ليمكننا من استخلاص الدروس للمستقبل حتى يتكرر ما حدث في الوادي و الدلتا في الأماكن الجديدة.

و بالتالي فإن تعريف التصحر هو ببساطة غياب الغطاء النباتي نتيجة عامل أو أكثر من العوامل التي تسبب التصحر و بالتالي هو تدهور عوامل إنتاجية الأراضي عموما.

١- عوامل أو أسباب التصحر :  Desertification aspects

لعل أول تقرير شامل عن ظاهرة التصحر هو ما أصدرته منظمة الزراعة و الغذاء العالمية.

عام ١٩٧٨  ( FAO) Food & Agriculture Organization

حول هذه الموضوع و الذي صدر عن المؤتمر الذي عقد في نيروبي بكينيا و الذي حدد عوامل التصحر بالعديد من العوامل أو الأسباب التي نذكر منها :

١- نقص المورد المائي أو استنذافه.

 

 

m2pack.biz